قصة نجاح الملياردير السعودي الشيخ سليمان عبد العزيز صالح الراجحي، واحدة من أكثر قصص النجاح الملهمة. 

سنتعرف عن المسار الذي اختاره لنفسه ليصبح من أغنى الرجال في العالم، بعدما كان يعيش حياة صعبة. لنتعرف على قصة الراجحي قصة من الفقر إلى الثراء والعمل الجاد.

بدايات الشيخ سليمان الراجحي

ولد الراجحي عام 1929م، بالقصيم بالمملكة العربية السعودية. كانت أسرته جد متواضع، كانت حالتهم المادية في الخط الفقر تقريبا.

انتقل مع عائلته الى مدينة رياض، سعيا من الأب أن يحسن من ظروف العائلة ماديا. كان سليمان الراجحي صغير العمر عندها، وقد كان يساعد ايضا بدخل إضافي للعائلة. كان يبيع الكثير من الأشياء مثل الحقائب الجلدية والبيض واللبن وهو بعمر صغير اقل من 13 سنة.

أحيانا إذا لم يكن البيع كثير، كان يساعد بحمل الصناديق بالسوق. عموما كان يعمل في أي شيء يمكن أن يكسب منه مالا إضافيا ليساعد العائلة، لأن أباه لم يكن يحصل على دخل كافي.

ومن هنا بدأ الشيخ سليمان الراجحي يكسب الخبرة بالأسواق، وبدأ يستوعب ويلاحظ كيف تمشي الأمور وما الأشياء المطلوبة بالسوق.

أولاد سليمان الراجحي

سليمان الراجحي وعائلته

ابناء سليمان الراجحي الحاليين، هم من يكملون مسيرة ابوهم سواء في الأوقاف الخيرية أو الإستثمارات وعالم ريادة الأعمال.

تعرفو معنى على أسماء اولاد سليمان الراجحي.

عبد الله ابن سليمان الراجحي

من أبناءه الكبار، حاليا هو رئيس مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية لمصرف الراجحي. كما أنه رئيس وعضو بمعظم شركات الراجحي الاخرى بمجالات مختلفة، مثل شركة الراجحي القابضة، وشركة الراجحي لصناعة.

أحمد ابن سليمان الراجحي

يعتبر قائد لوزارة العدل، وكذلك مسؤول عن التنمية الاجتماعية بالمملكة السعودية. كما أنه بالمجلس الخاص بشؤون التطوير وإنجاز المشاريع بمعظم شركات الراجحي.

خالد بن سليمان الراجحي

درست الاقتصاد وعالم المال. يعتبر الآن من أنجح رواد الأعمال والمستثمرين. كما أنه يعطي محاضرات في علم الاقتصاد بجامعة اليمامة.

فوزان سليمان الراجحي

يشغل منصب عضو مجلس إدارة الشركة السعودية لخدمات ومعدات السيارات، المعروفة بأسم ساسكو. كذلك يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد الراجحي.

إبراهيم سليمان الراجحي

استطاع الحصول على درجة البكالوريوس، في الهندسة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران. والماجستير في العلوم الإدارية.

وهو الآن يتبع خطى أبيه بالاستثمار بمجالات متنوعة. بالإضافة الى أنه رئيس التحالف لشركات الراجحي.

كيف أصبح سليمان الراجحي ملياردير؟

قصة الملياردير السعودي سليمان الراجحي

أهم ميزة كانت لدى الشيخ سليمان الراجحي، أنه يعمل بأي مجال يرى الفرصة فيه. من البداية في بيع أي شيء مطلوب بالسوق، الى تأسيس خدمات ومشاريع وشركات أصبحت ضخمة حاليا.

لتعرفوا مدى قوة استغلاله للفرص، مرة رأى الكثير من النسوة يبعن الزبدة بالقرب من قصر الحكم بمدينة الرياض. هنا قال لنفسه الكثير يضعن الزبدة للبيع يعني هذا المكان استراتيجي وقدرة الشرائية كبيرة هنا. بعدها بدأ بالتفكير، ما الشيء الذي يمكن بيعه غير الزبدة؟ هنا أحضر قارورة من الكيروسين ليبيعها، بسبب أن الكهرباء لم تكن متوفرة بكل الأوقات.

مع مرور الوقت بدأ يضيف اشياء آخر جانب الكيروسين، مثل الخبز، والحلويات، وبعض القطع الاخرى.

من هنا بدأ يكتسب عقلية المقاول ورجل الأعمال الناجح. بعدما كبر قليلا رأى أن صرف العملات فرصة كبيرة، لأنها كانت شيء جديد بالمملكة السعودية.

قد يعجبك  قصة مجرم يقوم باغتصاب الأطفال

وبعد مرور عدة سنوات قرر أن يتخصص بهذا المجال، صرف العملات، بمساعدة إخوانه.

قصة تأسيس مصرف الراجحي

عمل سليمان الراجحي كاتبًا في بنك صغير في المملكة العربية السعودية. هناك طور اهتمامًا شديدًا بالأعمال المصرفية وقرر إنشاء بنك خاص به.

في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، تحديدا سنة 1957م. بدأ سليمان بن عبد العزيز الراجحي وإخوانه شركة صرافة صغيرة في مدينة الخبر السعودية. 

بدأت الأعمال بالنمو بسرعة، وبحلول أوائل الستينيات، أنشأ الإخوان الراجحي مصرف الراجحي بشكل رسمي.

بدأ الراجحي بالتركيز على مدينة جدة ومكة المكرمة، لأنهما أكثر مدينتين بهم أجانب من كل دول العالم (الحجاج).

بسبب خبرة سليمان الراجحي السابقة في صرف العملات، أصبح مصرف الراجحي بنك قويا بالمملكة السعودية، ثم انتقل الى أحد أكبر البنوك وأكثرها نجاحًا في المملكة العربية السعودية.

لعب مصرف الراجحي دورًا رئيسيًا في تنمية الاقتصاد السعودي، ونجاحه دليل على الرؤية والعمل الجاد للأخوين الراجحي. 

اليوم، يعد البنك أحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم، مع أكثر من 1700 فرع، وأزيد من 9300 موظف، وأكثر من 12 مليون عميل، وبرأس مال يفوق 10 مليار دولار. (حسب الموقع الرسمي للبنك)

الآن، أي شخص من السعودية أو مقيم بها، أو حتى زارها يعرف بنك الراجحي.

كان لمصرف الراجحي دور فعال في المساعدة في تمويل بناء برج المملكة في جدة ، أطول مبنى في العالم. بنك الراجحي هو أيضا مساهم رئيسي في جولدمان ساكس وسيتي جروب.

استثمارات الراجحي العقارية

بعدما بدأت المداخيل تدخل الى الشيخ سليمان الراجحي، بدأ يفكر بالإتجاه الى عالم العقارات. كان يستثمر معظم مكاسبه بالعقارات، لأنه كان يرى التطور السريع بالسعودية، حيث توقع أن العقارات ستصبح من أهم وأفضل الموارد الإستثمارية.

ومع مرور السنين أصبح يمتلك شركة عقارية بإسم شركة سليمان الراجحي للاستثمارات العقارية، او شركة الراجحي القابضة. تقدم مجموعة من الخدمات العقارية للعملاء الراغبين في شراء العقارات أو تأجيرها أو الاستثمار فيها.

الآن تعتبر شركة الراجحي العقارية واحدة من أضخم الشركات وأهمها بالمملكة العربية السعودية. تقدم الشركة اليوم مجموعة واسعة من الخدمات، بما في ذلك مصادر العقارات، وتحليل السوق، والتقييمات، وإدارة المشاريع، والاستشارات.

كما يمكن للعملاء أيضًا الاستفادة من خدمات إدارة الأصول للمساعدة في تحسين أداء استثماراتهم العقارية.

الاستثمارات الراجحي في القطاعات الأخرى

لم يكتفي سليمان الراجحي بمجال البنوك والعقارات. رغم أنه جنى معظم ثروته من قطاعي البناء والمصارف في المملكة العربية السعودية.

لكن لم يكتفي الراجحي بعالم البنوك والعقارات فحسب. بل اتجه الى قطاعات اخرى، فكما قلنا سابقا من عمر صغير وهو يشعر بالفرصة أينما كانت بأي مجال كان

فقد قام سليمان الراجحي بتنويع استثماراته، وضخ الأموال في العديد من القطاعات، مثل العقارات والرعاية الصحية، والزراعة والتطوير الغذائي.

ليتوسع سليمان الراجحي بعالم البنوك، والتعدين، والتصنيع والرعاية الصحية، والكثير من قطاعات أخرى. 

سليمان الراجحي والعمل الخيري

من المعروف أنه في العالم الإسلامي عامة، وفي المملكة العربية السعودية خاصة. يُنظر إلى الأعمال الخيرية على أنها التزام وواجب ديني، حيث أن معظم الأفراد الأثرياء يقوم بمساعدة المحتاجين.

لكن لسليمان الراجحي رؤية أخرى. كان يرى الراجحي أن العمل الخيري، رمز من رموز رد الجميل، وتطوير المجتمع وتحسينه. فقد تبرع بملايين الدولارات للأعمال الخيرية على مر السنين.

قد يعجبك  قصة عن الخيانة الزوجية وما يترتب عنها.

الراجحي من أشد المؤمنين بقوة التعليم ، وقد تبرع بالمال لبناء مدارس وجامعات في المملكة العربية السعودية ودول أخرى. كما تبرع بالمال للمساعدة في تمويل البحوث الطبية، وأنشأ مؤسسة لتقديم المساعدة المالية للأسر المحتاجة.

كما أنه قام بتطوير الكثير من الأراضي الفلاحية الأفريقية، ليجعل منها قوة غذائية منتجة بشكل أكبر. 

الكل يعرف قصة الراجحي والسودان، عندما قام بالاستثمار بالأراضي السودانية في زراعة القمح. لكن بسبب مشاكل داخلية وسياسية لم ينجح المشروع.

كما أنه أسس أكبر وقف خيري إسلامي بالعالم العربي. أرض زراعية عملاقة كلها نخل منتج للتمور، حيث أنه يوزع عشرات الألاف من الأطنان من التمور للحجاج بمكة والمدينة.

كان لعمل الراجحي الخيري أثر إيجابي على حياة الكثير من الناس، ويحظى باحترام واسع لأعماله الخيرية. 

الإنجازات الراجحي

  • في عام 2007، احتل الراجحي المرتبة الأولى في قائمة مجلة أريبيان بيزنس لأغنى 100 عربي في العالم، بثروة قدرها 8.5 مليار دولار.
  • في عام 2008، صنفته مجلة فوربس في المرتبة 26 على قائمة أغنى شخص في العالم، بثروة بلغت 20.8 مليار دولار. كما نلاحظ زادت ثروته بشكل كبير بسنة واحدة فقط.
  • تأسيس أكبر وقف خيري إسلامي بالعالم. 
  • التبرع بجزء من ثروته للمحتاجين.

نصائح الراجحي لرواد الأعمال الطموحين

في مقابلة قام بها الشيخ سليمان الراجحي، أعطى ثماني نصائح لرواد الأعمال الطموحين.

1. لا تخافوا من المجازفة، فلولا المجازفة لما وصلت الى ما انا عليه.

2. ثق بنفسك، وقل بداخلك أنك تستطيع.

3. حافظ على تركيزك، انسى مشاكلك الشخصية والعائلية لتركز على بناء حلمك.

4. المثابرة، من أهم أسرار النجاح الإلتزام ومثابرة على فعل الشيء. (قوة التكرار تعطي نتائج قد تصدمك).

5. التحلي بالصبر، قد لا تنجح بسرعة او قد تفشل بأول محاولة، لكن بالصبر وعدم الإستسلام ستصل يوما ما.

6. كن متواضعا، التواضع من شيم الشرفاء، اما التكبر فهو للوضيع فقط.

7. أحط نفسك بأشخاص إيجابيين، البيئة والأشخاص من حولك لهم الفضل الكبير في فشلك او نجاحك.

8. رد الجميل للمجتمع، مساعدة المحتاجين وحب الخير قد يجعلك أسعد من اللحظة التي أصبحت فيها غنيا حتى.

ثروة سليمان الراجحي.

حسب مجلة فوربس للأعمال، فإن ثروة سليمان الراجحي تقدر ب 6 مليار دولار.

من المفروض أن تكون أكثر من هذا الرقم بكثير، لأنه كما رأينا في 2008م، كانت ثروته 20 مليار دولار. لكن بسبب حبه للخير وصرف جزء من ثروته على المحتاجين، فضل التجارة مع الله على كنز الثروة، والتي لن تفيده بعد الموت.

بالنهاية، يبقى سليمان الراجحي مثال للشخصية العصامية. أن تبدأ من بدايات متواضعة وصعبة، ثم تصعد إلى القمة من خلال العمل الجاد والتصميم، أمر لا يمكن للكل القيام به.

تبقى قصته مصدر إلهام للشباب العربي، لكل من يريد تحقيق النجاح في الحياة.

مقالات آخرى قد تعجبك

حقائق عن رؤية السعودية 2030

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.