بدأت سنة 2023م، بواحدة من أكبر عمليات طرد الموظفين، وتسريحهم من مناصبهم. بنهاية 2022م، أعلنت الكثير من الشركات العملاقة عن تسريح عدد كبير من الموظفين، وذلك بسبب المستقبل الغامض والإقتصاد الذي ينهار يوميا.

تسريح الموظفين تعني انكماش في الاقتصاد. لذلك من المتوقع أن يكون عامًا صعبًا للعديد من الشركات. 

لعبت الاضطرابات الاقتصادية غير المسبوقة، وظهور الجائحة العالمية، والحرب الروسية الأوكرانية، مع الطلبات المتزايدة للاقتصاد الرقمي دورًا في التسبب في أكبر عمليات تسريح للعمال في عام 2023.

تواجه أضخم الشركات حاليا أزمة اقتصادية حادة، مما جعلها تضطر الى تسريع عدد كبير من الموظفين.

أولا دعونا نتعرف على بعض الأشياء الضرورية، قبل عرض الشركات التي سرحت موظفيها.

ما هو تسريح الموظفين؟

مصطلح تسريح الموظفين، تعني طرد الموظفين لكن بشكل قانون، يعني الاستغناء على خدماته واعطائه كل حقوقه قبل ذهابه.

بعبارة آخرى تسريح الموظفين، تعني أن الشركة لم تعد بحاجة إلى ذلك الموظف.

في حالة حدوث تسريح من العمل، يجب إخبار الموظف من قبل صاحب العمل مسبقًا ويتلقى حزمة تعويضات مناسبة، بما في ذلك، دفع تعويضات الفصل.

متى يتم تسريح العامل؟

طرد اكبر الشركات للموظفين

بشكل عام، يتم تسريح الموظف عندما لا تعود الشركة بحاجة إلى خدماتهم بسبب نقص العمل أو الموارد، أو إذا كانت الشركة بحاجة إلى خفض التكاليف. 

اعتمادًا على الولاية القضائية، قد يُطلب من صاحب العمل إعطاء الموظف وقتا معينًا كإشعار له، أو مكافأة نهاية الخدمة. 

اعتمادًا على الموقف، قد يُطلب من صاحب العمل أيضًا تزويد الموظف بإعادة التدريب وغيرها من المساعدة لمساعدته في العثور على وظيفة جديدة. 

في بعض الحالات، قد يعرض صاحب العمل للموظف منصبًا مختلفًا مع الشركة. في النهاية، يعد قرار تسريح الموظف عملية صعبة ومعقدة لا ينبغي الاستخفاف بها.

تعرفوا معنا على أكبر الشركات وأشهرها التي أعلنت عن تسريح عدد كبير من الموظفين سنة 2023م.

تسريح الموظفين داخل شركة جوجل.

طرد الموظفين من شركة جوجل

أعلنت شركة Alphabet، الشركة الأم لـ Google، أنها ستسرح 12000 موظف في عام 2023

هذا جزء من اتجاه أكبر لشركات التكنولوجيا لتقليص حجمها لخفض التكاليف. 

تسريح الموظفين من شركة Alphabet، هي علامة على الأوقات الصعبة في صناعة التكنولوجيا حيث تضطر الشركات إلى اتخاذ خيارات صعبة. 

في حين أن هذه الأخبار قد تكون صعبة بالنسبة لأولئك المتأثرين بقرار التسريح، فإن Alphabet تبذل قصارى جهدها لضمان انتقال سلس للمتضررين.

من بين أشهر الشخصيات التي تم تسريحها هي نيكول، تعتقد أنها تعرضت للطرد التعسفي من شركة جوجل. كانت تشتغل لأكثر من 8 سنوات داخل شركات جوجل، ومن بين أكثر الشخصيات المهمة بالشركة.

تقول انها تفاجئت بايميل الذي وصلها دون اي سابق انذار لتجد نفسها بدون عمل.

@nicolesdailyvlog

The Google layoffs were not how I expected to start off 2023, but I know it’s only up from here 🥲 #techlayoffs #googlelayoffs #techgirl #corporatelife #techvlog #dayinmylife #techlayoffs2023

♬ Flowers – Miley Cyrus

تسريح موظفين بشركة تويتر

أعلنت تويتر مؤخرًا أنها ستخفض قوتها العاملة في محاولة لإعادة تنظيم عملياتها وتصبح أكثر كفاءة. 

تخطط Twitter لتقليص قوتها العاملة العالمية بنسبة 8٪، أو حوالي 350 موظفًا، في الأشهر المقبلة. 

صرحت الشركة أن القرار تم اتخاذه نتيجة مراجعة شاملة لأعمالها وهيكلها التنظيمي، بهدف أن تصبح شركة أكثر تركيزًا. 

ستؤثر عمليات التسريح على كل من مقرها الرئيسي في سان فرانسيسكو، والمكاتب في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تكون معظم التخفيضات في فرق الإنتاج والهندسة. 

قد يعجبك  اليك 6 عادات عليك تجنبها من أجل إنتاجية أفضل

أعلن Twitter أيضًا أنه سيواصل الاستثمار بكثافة في تطوير المنتجات ومبادرات النمو. قالت الشركة إنها ستعامل جميع الموظفين المتضررين باحترام وستوفر لهم تعويضات نهاية الخدمة وغيرها من أشكال الدعم.

وبالطبع الكل يعرف أن السبب الرئيسي بهذا التغيير داخل شركة تويتر بدأ عندما اشترى إيلون ماسك تويتر.

كيف قامت أمازون بتسريح العدد أكبر من الموظفين.

تسريح موظفين بشركة امازون

أما أمازون، إحدى أكبر الشركات في العالم، فهي في خضم أكبر جولة من تخفيضات عدد الموظفين هي الآخرى. تأتي موجة تسريح العمال نتيجة البيئة الاقتصادية غير المؤكدة والتوظيف السريع الذي حدث خلال العام الماضي. 

استشهد الرئيس التنفيذي آندي جاسي بهذه الأسباب للحاجة إلى تقليل القوى العاملة في الشركة. أما أمازون ليست وحدها في هذه الموجة من عمليات التسريح، حيث أعلنت شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى.

الى الآن تعتبر أمازون من أكثر الشركات التي سرحت أكبر عدد من الموظفين الذي فاق 18 ألف موظف تم تسريحه، من بداية نوفمبر لسنة 2022. 

حسب مجلة نيويورك تايمز فقد صرح أحد الموظفين داخل شركة أمازون بقطاع الموارد البشرية، أن شركة أمازون قد تطرد أكثر من هذا العدد إذا لم نتحكم في الأوضاع.

تسريح موظفين بمايكروسوفت.

هي واحدة من عمالقة التكنولوجيا التي تكلمنا عنها سابقا. لكن بسنة 2023م، اضطرت إلى خفض قوتها العاملة بشكل كبير. تم تسريح عدد من الموظفين بالفعل في عام 2021م، والآن في يناير 2023، أعلنت عن تخليها على أزيد من 10 آلاف موظف جديد من أجل مواكبة الأزمة العالمية

وتعد هذه أول مرحلة لشركة منذ بداياتها في تسريح هذا العدد الكبير من الموظفين. 

شركة فايسبوك وتسريح الموظفين

رغم أن الكثير يرى أن شركة ميتا من الشركات العملاقة التي لا يمكن أن تتأزم. لكن مؤسس الشركة مارك زوكربيرغ، صرح أن الشركة تفقد قيمة مداخلها بنسب كبيرة.

كما صرح كريس كوكس مدير المنتجات الرقمية بشركة فيسبوك، أن مارك زوكربيرغ قرر تسريح أزيد من 11 ألف موظف، قصد تخفيض نسبة النفقات لشركة ميتا.

تسريح الموظفين سيكون حسب أهمية موقع كل شخص، وهل يمكن استغناء على خدماته او لا.

SalesForce

أعلنت شركة Salesforce عن تسريح عدد كبير من العمال في بداية عام 2023م. يزيد العدد عن 8000 موظف والذي يقدر ب 10 في المائة من قوتها العاملة. 

هذا يدل على حقيقة أنه حتى أكثر الشركات نجاحًا في قطاع التكنولوجيا شعرت بتأثير الوباء والانكماش الاقتصادي. 

باعتبارها واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، فإن قرار Salesforce بتقليص حجمها يدل على حدة الأزمة التي لم ترحم شركة صغيرة أو كبيرة. 

تسريح العمال هو تذكير بمدى الصعوبة التي واجهها قطاع التكنولوجيا في هذا المناخ الاقتصادي الصعب. وهي بمثابة تذكير مهم لأولئك الذين يفكرون في الحصول على وظيفة في مجال التكنولوجيا.

بنك جولدمان ساكس

يواجه بنك جولدمان ساكس، أحد أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، أكبر عمليات تسريح للعمال في تاريخه. 

من المتوقع أن تخفض الشركة ما يصل إلى 3200 موظف، والتي تمثل 6 في المائة من قوتها العاملة. تأتي عمليات التسريح في الوقت الذي يستمر فيه الاقتصاد العالمي في المعاناة الاقتصادية والتضخم الذي شهده العالم كاملا. 

اتخذت شركة Goldman Sachs بالفعل تدابير لخفض التكاليف وزيادة الكفاءة إلى أقصى حد في جميع عملياتها. لكن استقطاعات الوظائف هذه تمثل خطوة غير مسبوقة للشركة. سيكون لخسارة الوظائف بلا شك تأثير بعيد المدى على المنظمة وأدائها.

قد يعجبك  مشروع اعادة تدوير النفايات

IBM تسريح الموظفين داخل شركة

أعلنت شركة IBM Corp، إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، مؤخرًا عن خطط لتسريح 3900 موظف، كجزء من استراتيجيات خفض التكاليف الخاصة بهم. 

ستركز IBM على التوظيف في المجالات التي شهدوا فيها نجاحًا في الماضي. تعتبر عمليات التسريح علامة على الأوقات الصعبة التي يواجهها قطاع التكنولوجيا. 

شركة IBM موجودة منذ أكثر من 100 عام وهي واحدة من أقدم وأكثر شركات التكنولوجيا تأثيرًا في الصناعة. سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف تتعافى شركة IBM من هذه النكسة، وكيف تواصل الابتكار والمضي قدمًا في السنوات القادمة. 

Coinbase

شركة كوين بيز واحدة من أضخم وأشهر الشركات بعالم العملات الرقمية. لا يوجد شخص مهتم بالعملات الرقمية لا يعرفها أو لديه حساب بها.

ولكن الشركة لم تسلم من الأزمة والتضخم الحالي. خصوصا بعد انهيار سوق تداول العملات الرقمية، أصبحت الشركة تعاني.

في حين أن الكثير من منصات تداول العملات الرقمية قد  أفلست. قرر صناع القرار بشركة CoinBase تسريح 20% من الموظفين والذي يقدر ب أزيد 950 موظف.

وحسب جان واحد من كبار صناع القرار داخل شركة كوين بيز، قال أن هذا القرار صعب علينا، لكنه سيوفر علينا 25% من نفقات الشركة.

Spotify

أضخم منصة للمقاطع الموسيقية، وخدمات الأغاني العالمية، لم تسلم من هذا التغير الاقتصادي. قررت شركة سبوتيفاي تسريح أزيد من 400 موظف، معظمهم من فريق الدعم الفني وشكاوي المستخدمين.

وهذا القرار قد يؤدي الى جعل خدمة المنصة تصبح أسوأ وأقل أداء.

تسريح الموظفين داخل فاكاسا

فاكاسا، أحد أشهر شركات العقارات، وانشاء البنيات التحتية، تضررت بشدة من الانكماش الاقتصادي لعام 2023. 

في 24 يناي، أعلنت الشركة أنها ألغت 1300 منصب شغل، والتي كانت تمثل 17 بالمائة من قوتها العاملة. 

أثر هذا التخفيض الكبير على موقع فاكاسا في بورتلاند أكثر من غيره، حيث تم تسريح 14 بالمائة من موظفيها المحليين. 

على الرغم من عمليات التسريح هذه، لا تزال الشركة تطمح بتحقيق بعض الأرباح بسنة 2023م الجارية.

شركة وايفر وتسريح الموظفين

في 20 يناير 2023م، أعلنت شركة Wayfair Inc. أنها تلغي عقودها مع 1750 موظف لديها. والذي يقدر ب 10٪ من قوتها العاملة، في محاولة منها لتوفير التكاليف. 

قوبل هذا القرار بصدمة كبيرة من المستثمرين والموظفين. سيكون لخسارة الوظائف تأثير ملحوظ على القوى العاملة العالمية لمتاجر التجزئة للأثاث عبر الإنترنت وقدرتها على تقديم الخدمات للعملاء. 

إن Wayfair ليست وحدها في قرارها بتسريح الموظفين بمجال الصناعة والأثاث، بل هناك شركات أصغر تقوم هي الأخرى بنفس الخطوة.

لكن حسب كلام مدير التنفيذي لشركة، تظل Wayfair ملتزمة بتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة لعملائها.

الشركة الوحيدة التي لم ترد منها أي أخبار حول تسريح الموظفين، هي الشركة العملاقة آبل. لكن قد تضطر لتسريح بعض الموظفين لاحقا، اذا استمر الوضع على هذا الحال، لأن القدرة الشرائية ستنخفض، وبالتالي انخفاض قيمة مبيعات أبل.

يرى العديد من خبراء المجال الاقتصادي، وتسيير الشركات أن سبب تسريح الموظفين أكبر وأغنى الشركات بالعالم ليس فقط بسبب الانهيار الاقتصادي.فحسب. بل هناك عوامل كبيرة اخرى مثل تغير العالم الرقمي و ظهور الذكاء الاصطناعي بجودة عالية.

حيث أن معظم الشركات لم تعد هي المسيطرة بالعالم الرقمي. وأن التكنولوجيا الرقمية الحديثة سهلت العديد من المجالات، مثل دراسة الإحصائيات، وجمع بيانات وصناعات الفيديوهات وتصميم الغرافيك. كلها أصبحت أشياء يمكن صناعتها بالذكاء الاصطناعي، مما يجعل الشركات تتخلى عن جزء كبير من موظفيها.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.