يعد التضخم من أكبر أسباب إفلاس الشركات. وهو الكابوس الأكثر رعبا لأكبر الشركات التي قد يكون لها آثار كبيرة، التي قد تصل الى قفل الشركة، أو تسريح الموظفين

التضخم لديه القدرة على التأثير بشكل كبير على مجموعة متنوعة من المجالات الاقتصادية، بما في ذلك إفلاس الشركات. 

بهذا المقال سنلقي نظرة فاحصة على الأسباب المحتمل بين التضخم وإفلاس الشركات في عام 2023.

ما معنى التضخم؟

التضخم هو زيادة في تكلفة السلع والخدمات، وعندما يزيد التضخم، يمكن أن يتسبب في مجموعة متنوعة من المشاكل الاقتصادية. 

فيما يتعلق بإفلاس الشركات، غالبا ما يكون بسبب أحد العاملين التاليين. 

  • أولاً: قد يتسبب ذلك في عدم قدرة الشركات على سداد ديونها. 
  • ثانيًا: قد يؤدي إلى انخفاض الإنفاق الاستهلاكي للأفراد، مما يؤدي إلى ضعف مبيعات الشركات وعدم القدرة على الاستمرار.

نظرة عامة على التضخم في عام 2023

التضخم والأزمة العالمية

من المتوقع أن يكون التضخم في عام 2023 أعلى مما كان عليه في السنوات السابقة. على الرغم من عدم وصوله إلى مستويات أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. 

ستستمر أسعار السلع والخدمات في الارتفاع، وسترتفع تكلفة المعيشة، مما يجعل من الصعب على الأسر والشركات مواكبة ذلك. 

سوف تتأثر الشركات بشكل خاص، حيث يواجه البعض الإفلاس بسبب عدم قدرتها على الدفع لدائنيها، والبعض سيقوم بتخفيض عدد الموظفين، كما رأينا بهذا الموضوع حيث أنه أكبر الشركات قامت بتسريع أعداد هائلة من الموظفين. 

من المهم للشركات فهم آثار التضخم ووضع استراتيجيات لمنع الإفلاس في عام 2023.

تأثير التضخم على معدلات إفلاس الشركات

يعتبر التضخم أحد أهم العوامل الاقتصادية التي تؤثر على معدلات إفلاس الشركات. مع استمرار ارتفاع الأسعار بسبب التضخم، فإن الشركات ذات العقود المرتبطة بالأسعار الثابتة، أو الاتفاقيات المالية، تواجد مشاكل حقيقية، حيث قد لا تواكب هذا النوع من الشركات عائداتها وأرباحها التكلفة المتزايدة للسلع والخدمات. وبالمثل، فإن الشركات التي اقترضت أموالًا بسعر فائدة ثابت قد تجد صعوبة في سداد قروضها حيث تنخفض قيمة مدفوعاتها. من المرجح أن تؤدي كل هذه العوامل إلى زيادة حالات إفلاس الشركات.

قد يعجبك  أهم 10 خطوات من أجل تطوير نفسك أكثر

بعبارة أخرى، التضخم يعني غلاء الأسعار، وغلاء الأسعار يعني انخفاض القدرة الشرائية. عندما تنخفض القدرة الشرائية، فإن أرباح الشركات تقل بسبب قلة المبيعات. وهنا الكابوس الحقيقي انخفاض الأرباح يعني عدم القدرة على سداد رواتب الموظفين، يعني تقليل الموظفين… في أسوأ الحالات عدم قدرة سداد الشركة ديونها، التي تؤدي إلى إعلان الإفلاس. 

توقعات نسبة الإفلاس بين الشركات

يعد التضخم المنخفض والبطئ، مؤشرًا جيدا على صحة الاقتصاد، وهو مرتبط ارتباطًا وثيقًا بمعدلات إفلاس الشركات. 

حيث يعد تحليل الاتجاهات لمعدلات نسبة إفلاس الشركات، طريقة يلجأ لها الخبراء لفهم البيئة الاقتصادية بشكل أفضل، واتخاذ قرارات أكثر دقة. 

في عام 2023، من المتوقع أن يظل المعدل الإجمالي لإفلاس الشركات منخفضًا، لكن بعض الصناعات قد تشهد معدلات أعلى بسبب التأثير الاقتصادي مثل شركات التقنيات مثل أبل وجوجل ومايكروسوفت وأدوبي وغيرها.

يجب على الشركات أن تولي اهتمامًا وثيقًا لمعدل الإفلاس في صناعتها، وأن تتخذ خطوات استباقية لحماية أعمالها، مثل تنويع قاعدة عملائها، وزيادة الاحتياطيات النقدية، وخفض الديون.

استراتيجيات لحماية الأعمال التجارية من الإفلاس

بعد أن بدأ الاقتصاد في استمرار بالتعافي من الركود الناجم عن الوباء، ظهرت أشياء أخرى مثل الحرب الحالية، وارتفاع نسبة الديون العالمية. 

يجب أن تكون الشركات سباقة في حماية نفسها من الإفلاس في عام 2023. ومن أفضل الطرق للقيام بذلك هو الاستعداد للتضخم المحتمل، وهذا ما فعلته أكبر الشركات عن طريق الاستغناء على عدد كبير من الموظفين قصد تخفيض التكاليف. (الموضوع لمن يريد معرفة الشركات التي خفضت الموظفين). 

يمكن أن يؤدي التضخم إلى زيادة تكاليف المواد والعمالة والوقود. فضلاً عن انخفاض المبيعات بسبب إحجام العملاء عن دفع أسعار أعلى. 

قد يعجبك  رحلات المسلمين للهند والصين

للتحضير للتضخم، يجب على الشركات تطوير استراتيجيات لخفض التكاليف كما قلنا سابقا، مثل الاستعانة بمصادر خارجية، وإعادة تسعير العمليات، وكذلك إعادة التفاوض على العقود. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تركز الشركات على بناء ولاء العملاء، بالإضافة إلى تطوير استراتيجيات التسعير التي تتضمن إمكانية التضخم. من خلال الاستعداد المسبق للتضخم، تصبح الشركات أكثر قدرة على حماية نفسها من الإفلاس في عام 2023.

دور المستشارين الماليين في إدارة مخاطر التضخم

يعد دور المستشارين الماليين في إدارة مخاطر التضخم أمرًا بالغ الأهمية، لنجاح الأعمال في عام 2023. 

مع احتمال أن يؤدي التضخم إلى إفلاس الشركات، فإن قدرة المستشارين الماليين على التقييم الدقيق والتخطيط السريع للمخاطر المحتملة أمر ضروري. 

المستشارون الماليون على دراية جيدة بدور التضخم في إفلاس الشركات. يمكنهم تقديم إرشادات قيمة للشركات حول كيفية إدارة المخاطر المحتملة. كما يمكنهم تقديم المشورة بشأن أنواع الاستثمارات التي يمكن أن تساعد في التحوط ضد مخاطر التضخم المحتملة، وكذلك المشورة حول كيفية تخصيص الموارد للحماية من التضخم. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد المستشارون الماليون في تحديد العوامل، التي يمكن أن تؤدي إلى التضخم، مما يسمح للشركات بالتخطيط لأسوأ سيناريو.

أصبح خبراء إدارة المخاطر، مطلوبين بسوق العمل. حيث أن كل شركة ضخمة حالية لديها مستشار مالي أو أكثر.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.