من أكثر المشاكل التي نواجه في حياتنا هي التكاسل وعدم القدرة على الاستمرارية والسعي نحو اهدافنا, فالكل منا لديه أمنيات و أحلام يحب أن تتحقق وقد نشعر احيانا بالحماس الشديد ونبدأ باللحاق بهدفنا لمدة تتغير حسب كل شخص فالبعض منا يمكن ان يستسلم بعد أول عائق يحصل له, والبعض منا دائما ما يؤجل كل يوم وكل شهر, واحيانا البعض بعد اول 10 دقائق من الجلوس وبدأ مشوارالتعلم نحو هدفه يبدا دماغه بالكسل و يعطيك عشرات الافكار الترفيهية كاللعب بالجوال او مشاهدة التلفاز. وكهذا تبقى أهداف الكثير منا مجرد احلام ولا نستطيع محاربة الكسل وتغيير الدوامة اليومية الروتينية التي علقنا فيها.

اليوم سنقدم لك أفضل 6 طرق لمحاربة الكسل و الروتين اليومي الذي تعيشه.

1: كسر العادات السيئة:

من المهم ان تأقلم نفسك على السيطرة على عداتك التي لا تحبها في نفسك كالتدخين او هدر الوقت بالشارع او مواقع التواصل الاجتماعي, كل ما عليك أن تفعله لإكتساب هذه المهارة حاول أن تغير هذه العادات بعادات اخرى افضل كقراءة كتب التنمية الذاتية او روايات او ممارسة الرياضة.

2: تنظيم الروتين اليومي:

من أفضل الطرق لتطوير نفسك هو ان تغير من نمط حياتك التقليدي كالانخراط باعمال خيرية بشكل شهري او تعلم كورسات جديدة وأن تضع جدول زمني تدون فيه كل خططك اليومية لكي تعرف كم عدد ساعات فارغك يوميا ومحاولة الاستفادة منا في شئ اهم وكهذا تكون قد استطعت من تغيير روتينك اليومي الدي يؤثر عليك ويجعلك شخصا كسولا.

3: الإستمتاع بما تفعل:

من أهم الادوات لتجنب الكسل وهي أن تحب ما تفعل فدائما ادا كنت تفعل في شئ انت لا تحبه عقلك يجلك تفكر بأشياء كثيرة يريد منك ان تفعلها مما يجعل منك شخصا كسولا, حتى لو كنت مرغما على فعل اشياء لا تحبها فحاول ان تفكر بها بشكل ايجابي مثلا ادا كنت تطالع من اجل اجتياز الامتحانات فدع عقلك يفكر بايجابية مثل ان المراجعة شئ جيد سوف يجعل مني شخص مهم مستقبلا ومثقف وسوف يصبح لدي فرص كثيرة لأجد عمل براتب عالي او ان اصبح مسؤولة شركة. بهذه الطريقة سوف تجعل دماغك يحب الشئ الذي تفعله شيئا فشئيا سواء كان وظيفة او دراسة او غيرها.

قد يعجبك  5 حقائق ومعلومات لم تكن تعرفها عن شركة IBM

4: ضع مكافآت لنفسك:  

الكثير من الناجحين يستعملون نظام المكافآت بحياتهم, مثلا تقنع دماغك إذا إجتهدت هذا الاسبوع وعملت بجد سوف اكافئ نفسي  نهاية الاسبوع سأخرج مع اصدقائي واستمتع طوال اليوم بهذه الطريقة تشعل نفسك حماسا وسوف تقضي على الكسل.

5: ان تربط نفسط مع الآخرين:

مثلا اذا كان هدفك هو الحصول على جسم رياضي فعليك الإلتزام بمواعيد اللياقة و الاكل الصحي وغيرها من الأشياء فاذا كنت لا تستطيع ان تقوم بهده الأشياء لوحدك تعرف على أشخاص مهتمين بمجال الرياضة واللياقة البدنية, لانك عندما تتعرف على اشخاص بنفس الشئ الذي تهتم به سيصبح الأمر كالتحدي بينكم وسوف تصبح مربوطا بمواعيد معهم مما يجعلك مرغوما على الذهاب والاجتهاد.

6: اقنع نفسك بضرورة ما تفعل:

اذا استطعت ان تقنع نفسك بأن الشئ الذي تفعله مهم جدا بالنسبة لك دماغك سيتقبل الأمر وسيصبح له شغفا به وبطريقة غير مباشرة سيصبح جزء من روتينك اليومي مما يجعلك لا تشعر بالملل او الكسل عند عمله. ابدأ بهذه الخطوات بشكل بسيط ولا تقم بها مرة واحد مع مرور الوقت ستجد انك بدأت بمحاربة الكسل وإدا قارنت نفسك بعد مرور سنة من الإلتزام بهذه المهارات وت طويرها فلن تواجه اي مشكلة مع الكسل وسوف تصبح شخصا آخر محب للتعلم والإكتشاف.

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.