تعتبر الوظيفة حلم وطموح الكثير من الشباب وذلك لتوفرها على العديد من الإيجابيات كالاستقرار المالي وتحصيل الخبرة والمعرفة والاحتكاك مع الناس وحل المشاكل أحيانا حسب نوع الوظيفة ومجالها.

رغم ان الكثير يكره الوظيفة بسبب التحكم المفرط من المسؤول عليهم او المدير والضغط الذي يحصلوا عليه وأحيانا الارغام على عمل أشياء فوق المستطاع مما يجعل الكثير من الموظفين يقوموا بالتفكير بعمل خاص معتقدين انه سيعطيك الحرية الكاملة وستصبح مدير نفسك وهذا كلام صحيح وبنفس الوقت العمل الحر قد يجعلك تحصل على ضغط وارهاق اضعاف ما مررت به بالوظيفة لن يكون لك أي وقت فراغ وسوف تعطي كل وقتك لعملك بالبدايات.

سنقوم بتدوين 5 أشياء مختلفة بين الوظيفة والعمل الحر والتي قد تكون شيء إيجابي للوظيفة وسلبي للعمل الحر مثلا أو العكس، ومن خلال هذه الاختلاف قد تعرف أي نوع تفضل بينهما.

1: منطقة الأمان أو الصعوبات اليومية؟

الوظيفة:

من مميزات الوظيفة أنك تضل بمنطقة الأمان ولست المسؤول على التغيرات الاقتصادية أو أي مشاكل أخرى قد تحصل الى صاحب العمل او الشركة التي تشتغل بها فانت لا تهتم بالمشاكل خارج نطاق مسؤوليتك الوظيفية.

العمل الحر:

ستواجه عدة صعوبات ومن عدة جوانب كمشاكل مع العملاء ومشاكل توصيل مثلا او مشاكل تقنية بمجالات مختلفة.

2: دورك المحدود أو ارتفاع مسؤولياتك؟

الوظيفة:

لست مسؤولا عن باقي الإنجازات للشركة او الاعمال التي يجب ان تتم او يجب حلها. مثلا لو كنت موظف دورك حل المشاكل التقنية بالشركة ادا انت لست مسؤولا عن المشاكل الأخرى كالتعامل مع الزبائن او خدمات التوصيل وغيرها. وتبقى سنوات طويلة بمعرفة محدودة لا تتضمن باقي جوانب العمل.

العمل الحر:

مسؤولياتك تتخطى كل الحدود فانت المسؤول عن أي شيء يحدث بالعمل كالمشاكل التقنية او الخدماتية وغيرها وخصوصا ببداية مشروعك والتي قد تجعل منك شخصا قويا وحكيما وترفع من مهاراتك المهنية.

قد يعجبك  قائمة بأشهر 10 وجهات سياحية تجذب الملايين سنوياً

3: اختيار ما تحب عمله او تجبر على عمل الأشياء؟

الوظيفة:

من سلبيات الوظيفة أنك قد تشتغل في أشياء لا تحبها او قد يجبرك عليها مديرك.

العمل الحر:

عندما تفكر بأن تقوم بعمل خاص بك فغالبا يكون بشيء انت تحبه ولديك المعرفة الكافية به والتي قد تعطيك نتائج جد رائعة مستقبلا.

4: دخل شهري مضمون أو غير قار؟

الوظيفة:

تمنحك الوظيفة راتبا قارا ومضمونا مادامت الشركة تعمل وبها نشاط، لست مسؤولا على الأرباح السنوية او الشهرية للشركة فأنت تعرف فقط أن تقوم بدورك بالشركة وتأخذ راتبك المتفق عليه شهريا.

العمل الحر:

من عيوب العمل الحر أنك لا تضمن النجاح او الدخل المستمر فقد يكون دخلك مثلا كبيرا بأربعة شهور وجد ضعيف او شبه منعدم بالأربع الأشهر القادمة.

5: نفس المستوى المالي أو الحرية المالية؟

الوظيفة:

يبقى المستوى المادي لأصحاب الوظائف بنفس المستوى تقريبا وقد يزيد بمستوى ضعيف بعد سنوات من العمل بسبب ترقية او زيادة بالراتب.

كما ان إحصائيات مجلة فربس العالمية تبين أن نسبة كبيرة من الموظفين أصحاب الوظائف العادية يعيشون كل حياتهم على الديون والقروض البنكية.

وبعد انهاء خدماتك أو الحصول على التقاعد في عمر فوق 60 سنة يعطونك مكافئة بسيطة وراتب منخفض بعد سنوات ومشوار مهني جد طويل.

العمل الحر:

انشاء مشروع خاص يعتبر قرارا جريئا فقد يؤدي الا افلاسك واقفال المشروع او بيعه للشركات الأكبر، وهناك إمكانية أخرى التي قد تغير حياتك وتجعلك منك صاحب ثروة ضخمة وواحدا من رجال أعمال العالم صاحب قصة نجاح التي قد تصبح قصة تشحن شباب الأجيال القادمة بالطاقة الإيجابية.

إذا ماذا تفضل بين الاختيارين؟

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.