الحرباء هي واحدة من الحيوانات المصنفة ضمن الزواحف والتي لا نعرف عليها الكثير وتمتاز بصفات شبه خارقة مقارنة بالكائنات الأخرى مثل اللسان الخارق الذي يمتاز بالسرعة والطول الذي تستعمله في صيد الحشرات والعيون التي تستطيع ان ترا من خلالها كل المحيط من حولها دون تحريك رأسها، بالإضافة الى جلدها الذي يساعدها على التمويه من خلال تغيير لونه وتشكيله حسب المنطقة والألوان المحيطة بها وذلك من أجل تفادي المفترسات وتسهيل عملية صيد الحشرات.

هناك عدة أنواع من الحرابي قد تصل الى ما يفوق 120 نوعا حول العالم ويعتقد انه أكثر من 30% من هذه الأنواع معرض لخطر الانقراض ولكننا سنتطرق بهذا الموضوع حول أندر 5 أنواع منها قد لم تسمع بها من قبل.

1: الحرباء فيشر Fischer’s chameleon.

يسميها البعض حرباء القرنين او الحرباء الجبلية يعيش هذا النوع بأفريقيا تحديدا بجبال وغابات كينيا وتانزانيا وهي من الأنواع الغير منتشرة بشكل كبير حيث تعتبر جد فريدة بسبب تواجدها بالدولتين فقط. وهناك عدة أنواع أخرى كانوا يعتقدون انها نفس السلالة وكان يتم بيعها بأثمنة غالية على أساس أنها الحرباء فيشر.

2: الحرباء القزم Rhampholeon Marshall

لديها عدة أسماء أخرى كحرباء أوراق الشجر حصلت على لقب القزم بسبب حجمها الصغير الذي يتراوح بين 3 الى 8 سنتيمترات، وتعد من بين أصغر أنواع الحرابي. وهي جد نادرة تتواجد بأفريقيا تحديدا في غابات الموزمبيق وزيمبابوي تعيش فقط على الأشجار ويصعب ملاحظتها بسبب انها تشبه أوراق الأشجار شكلا وحجما.

3: الحرباء ليسر The lesser chameleon

يمتاز هذا النوع بطريقة تصميمه للألوان الرائعة والجميلة ويسميه البعض الرسام برغم من أن هناك العديد من الأنواع تغير ألوانها بطريقة جميلة المنظر الا أن هذا النوع يظل من أفضلها وهو من الأنواع المهددة بالانقراض المتواجدة بجزيرة مدغشقر.

قد يعجبك  أغرب أنواع الفئران: فأر اليربوع Lesser Serboa

4: الحرباء الشوكية Rhampholeon spinosus

 الحرباء الشوكية هي واحدة من الأنواع المصنفة تحت خطر الانقراض تمتاز بشكل غريب ورأس يشبه الأوزاغ والمعروفة بشكل أنفها الضخم بمقدمة الرأس، يعيش هذا النوع بغابات تانزانيا.

5:الحرباء بروكسيا  juvenile Brookesia

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع المهددة بخطر الانقراض وعددها جد محدود حاليا وهي أصغر أنواع الحرابي على الاطلاق، مكان تواجدها بجزيرة مدغشقر وهي من الأنواع التي يهتم بها علماء الحياة البرية ويتم حمايتها من الانقراض.

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.