الالتزام من أهم عوامل النجاح في الحياة وبأي مجال فبدون التزام تضيع الحياة وتصبح عشوائية قائمة على خطى سير في طريق مظلم لا نعرف اين سيوصلنا او اين نهايته.

الكل منا يعاني من مشكلة عدم المقدرة على الالتزام سواء في صلاتنا او في مجال الرياضة او العمل او دراسة وغيرها من مجالات الحياة. كما ان الفرق بين الشخص الناجح والفاشل هو فقط بكمية الالتزام الذي يقدر عليه كل شخص فادا سالت أي شخص ناجحا في حياته ستجد انه ينطق كلمة التزام.

ادا اردت أن تحصل على جسم رياضي رائع ذو عضلات وبنية قوية كالذي تحلم به او تراه على الانترنيت فيجب عليك الالتزام لسنوات بأشياء كثيرة. كالنوم في وقت باكر والحمية الغذائية والأكل الصحي والجري يوميا لمسافات ورفع الأثقال وغيرها الكثير من الالتزامات وأن تعيش في دوامة يومية بنفس العادات ونفس الأنشطة التي قد تشعرك بالملل وبنفس الوقت تطور مستواك يوما بعد يوم وهذا ينطبق على أي شيء آخر بالحياة تريده.

بهذا الموضوع سوف نقدم لكم 4 مفاتيح نرى انها من أهم الأشياء التي ستساعدك على القدرة في الالتزام بحياتك والتي تستطيع تطبيقها باي مجال من المجالات التي تريد ان تنجح فيها.  

1: استمتع بما تريد ان تلتزم به.

الدماغ البشري تم إنشائه بطريقة تجعله يجنبك الضرر او الأشياء التي سوف تقوم بإجهادك فدور الدماغ ان يحافظ على حياتك ويعتبر أي نشاط يحتاج تركيز او جهد بدني تقوم به مصدر تهديد وبالمقابل أي شيء ترتاح له نفسيا او تستمتع بعمله يعتبره جيدا لذلك حاول قدر المستطاع أن تحب الشيء الذي تقوم به سواء تعلم مهارة جديدة او دراسة او رياضة وبهذه الطريقة ستصبح عادة لديك تساعدك على الالتزام.

قد يعجبك  تعرف على أكبر 8 مستثمرون عرب

2: لا تفكر كثيرا وقم بما تريد.

هذه المهارة جد مهمة وهي مرتبطة بالأولى فمثلا عندما تريد ان تذهب الى العدو بالصباح قم بسرعة البس ملابسك والحذاء الرياضي وأبدأ بالأمر بسرعة بهذه الطريقة لن تدع لعقلك أي مجال ليخرجك من الشيء الذي تنوي أن تفعله.

مثلا ادا اردت المطالعة للامتحان ثم بدأت تفكر ستبدأ أفكار بالظهور مثل ” هيا استلقي على السرير وخد هاتفك استمتع قليلا سوف أقوم بالمطالعة بعد ساعة ” وبهذه الطريقة تضل تأجل وتأجل الى ما لانهاية. لذلك حاول دائما الا تتكاسل وقم بالشيء بنفس اللحظة التي فكرت به.

  3: اربط مهامك بالأخرين.

المغزى من أن تربط اشيائك التي تريد الالتزام بها بالأخرين هو أنك عندما تقوم بالأمر مع مجموعة من الأشخاص لا تشعر بالملل ولا تفكر بالتعب وأيضا تكون مربوط بوعود اتجاه الأخرين التي لا تريد ان تخلفها وتساعدك في تنظيم وقتك ومن الأفضل ان يكون الأشخاص الذين تتعامل معهم نفس الميول والاهتمامات.

4: تعلم أن تقول كلمة لا عند الحاجة.

الكثير منا يخجل من قول لا لأصدقائه او أهله والتي قد تكلفنا كثيرا، الكثير من الأحيان تريد ان تلتزم بمخططاتك ولكن بعض الأشخاص يشكلون لك عائقا بالالتزام فقط لأنك لا تستطيع ان تقول لهم ” لا ” حاول ان تقوي شخصيتك وتصبح قادر على قول لا. لا ترضي الغير مقابلك نفسك ومستقبلك.

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.