مع استمرار الذكاء الاصطناعي في التقدم بمعدل غير مسبوق، يتساءل الكثيرون عما يخبئه لنا مستقبل العمل. ومع قدرة الذكاء الاصطناعي على أتمتة العديد من المهام، فلا شك أنه سيتم استبدال بعض المهن بالذكاء الاصطناعي.

 مع ذلك، لا تزال هناك العديد من الوظائف المهمة التي تتطلب الصفات الإنسانية الفريدة التي لا تستطيع الآلات تقليدها. 

هناك العديد من الوظائف التي ستظل غير قابلة للاستبدال بالذكاء الاصطناعي، مستقبلاً. سنستعرض في هذه المقالة بعض هذه الوظائف.

لكن بداية دعونا نتعرف على اهم الأسئلة التي تتكرر بين الشباب.

دور التكنولوجيا في تشكيل مهن المستقبل

مهن المستقبل

قد تتساءل عما إذا كان الذكاء الاصطناعي سيحدث تغيرًا جذريًا في سوق العمل ويستبدل بعض الوظائف الحالية. 

في الواقع، يمتلك الذكاء الاصطناعي القدرة على تحسين العديد من العمليات، والتي قد تحل محل بعض المهام الروتينية والمتكررة.

ومع ذلك، هناك العديد من المهن التي من المرجح أن تظل آمنة من تأثير الذكاء الاصطناعي. من المهن التي لن نستغني عنها مستقبلا هي المهارات البشرية الفريدة، مثل التفكير الاستراتيجي والابتكار والإبداع والقيادة، او المهن التي تحتاج فهم ثقافة المجتمع وتحتاج مشاعر.

ما أهمية معرفة وظائف المستقبل؟

السبب بسيط، وهو أن معرفة الوظائف او توقعها سيعطيك فكرة على ما المجال الذي ستتبعه. 

على سبيل المثال اذا كنت تحب التصميم وعمل لوغو، مستقبلا هذه الوظيفة الكل يتوقع انها ستموت. وكذلك مجال كتابة المواضيع والكتب والمقالات يتوقع الكثير انه سيموت بسبب الذكاء الاصطناعي.

معرفة وظائف المهمة بالمستقبل شئ ضروري، وذلك لكي تدرس مجال معين ترى أن الطلب عليه سيزيد مستقبلاز وبهذا المقال سنتعرف على الوظائف التي سيزيد الطلب عليها مستقبلا.

مهارات ستساعدك في وظيفتك المستقبلية

أهم مهارة التي ستساعدك في وظيفتك مستقبلا، هو أن تتأقلم مع التغيرات التي ستحصل لوظيفتك. لو لاحظت حاليا كل شركات بدأت تدمج الذكاء الاصطناعي بمنتجاتها، مثل جوجل، ادوبي، ميكروسوفت وغيرها. وذلك طبعا خوفهم من فوات الأوان، مثل ما حصل للكثير قبلهم: نوكيا – موتورولا، او شركة التي كانت تتربع على التصوير الشريطي كوداك.

اذا كنت مثلا كاتب محتوى، تعلم أن تستخدم الذكاء الاصطناعي لجلب افكار جديدة، او الحصول على بيانات معمقة حو كمية البحث على مجال ما… 

10 أكثر الوظائف طلبًا في المستقبل

اهم الوظائف بالمستقبل

1. الرعاية الصحية 

واحدة من أهم وظائف المستقبل التي لن يحل محلها الذكاء الاصطناعي أبدًا هي وظيفة المتخصصين في الرعاية الصحية. في حين أن المجال الطبي يتطور باستمرار مع التقنيات والإجراءات والعلاجات الجديدة، هناك شيء واحد سيظل دائمًا حاسمًا لمتخصصي الرعاية الصحية: التعاطف، والمشاعر، والتفكير في حلول. 

تعد القدرة على فهم المرضى والتواصل معهم على المستوى البشري أمرًا حيويًا لتوفير رعاية فعالة. من المرجح أن يثق المرضى الذين يشعرون بأن مقدمي الرعاية الصحية يسمعونهم ويفهمونهم ويتبعون نصائحهم الطبية، مما يؤدي إلى نتائج صحية أفضل. 

2. الأخصائيون الاجتماعيون.

يعد الأخصائيون الاجتماعيون من أهم مهن المستقبل، حيث يتم تكليفهم بمعالجة بعض قضايا المجتمع الأكثر تعقيدا. 

إنهم يقدمون الدعم الأساسي للأفراد والمجتمعات، ويساعدونهم على التنقل في الأنظمة الاجتماعية المعقدة والوصول إلى الموارد الضرورية. 

إحدى المزايا المهمة للأخصائيين الاجتماعيين هي مهارتهم وخبرتهم بمجال التواصل البشري، وهو أمر ضروري بشكل متزايد في عالم تلعب فيه التكنولوجيا دورًا متزايدًا في حياتنا. 

يمكنهم كذلك تقديم الدعم العاطفي والتوجيه والمناصرة للمحتاجين، ويضمنون حصول الفئات السكانية الضعيفة على الرعاية والاهتمام الذي يحتاجون إليه. 

ومع التعقيد المتزايد للمشاكل الاجتماعية، أصبح دور الأخصائيين الاجتماعيين أكثر أهمية، ولا يمكن استبدال عملهم بالذكاء الاصطناعي.

قد يعجبك  أهداف رؤية قطر الوطنية 2030

المشاكل الاجتماعية تحتاج ان تعرف ثقافة المجتمع وان تعيشها وتشعر بذلك المشكل، لذلك من الصعب على ذكاء الاصطناعي الوصول الى حلول عملية.

3. التعليم والتوجيه

إن دور المعلم هو دور بالغ الأهمية في المجتمع، ومن غير المرجح أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من استبدال المرشدين البشريين. يلعب المعلمون دورًا أساسيًا في تشكيل عقول الشباب ومستقبلهم، ويتجاوز تأثيرهم مجرد نقل المعرفة. 

المعلومون هم كل شئ في تنمية التفكير النقدي والإبداع والتعاطف والمهارات الاجتماعية لدى الطلاب، والتي تعتبر ضرورية للنجاح في الحياة. 

على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يوفر تجارب تعليمية مخصصة ويحلل بيانات الطلاب، إلا أنه لا يمكنه أن يحل محل التواصل البشري والذكاء العاطفي الذي يجلبه المعلمون إلى الفصل الدراسي. يتمتع المعلمون بالمهارة في التكيف مع احتياجات الطلاب الفردية، وتوفير التحفيز والتشجيع، وخلق بيئة تعليمية آمنة وشاملة. 

يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة والتسريع في عملية التعلم، وتوفير المعلومة لكن لا يمكن اعتماد عليه بشكل كامل.

4. المهنيون المبدعون (الحرف).

المحترفون المبدعون هم الأفراد الذين يستخدمون خيالهم ومهاراتهم الفنية لإنشاء محتوى فريد وجذاب، مثل مقاطع الفيديو والرسومات والأعمال المكتوبة. 

في عصر الذكاء الاصطناعي، يعد الإبداع مهارة لم تحاكيها الآلات بشكل كامل بعد، مما يجعلها مهنة ذات قيمة عالية مع أمان وظيفي كبير. 

هذا النوع من العقلية المجازفة هو ما يميز المهنيين المبدعين الناجحين عن البقية، وسيكون الطلب عليه مرتفعًا في سوق العمل المستقبلي. ستكون القدرة على توليد أفكار أصلية والتفكير خارج الصندوق أمرًا بالغ الأهمية للشركات التي تسعى إلى البقاء في صدارة المنافسة.

الذكاء الاصطناعي يعطيك افكار من خلال المعطيات التي لديه، ولا يمكنه خلق شئ جديد مثل تقنية جديدة او فكرة جديدة.

5. قادة الأعمال والتفكير الاستراتيجي.

يعد قادة الأعمال الذين يمتلكون مهارات القيادة والتفكير الاستراتيجي من أهم المهن التي لن يحل محلها الذكاء الاصطناعي. 

تعد القدرة على تحليل تحديات الأعمال المعقدة وتطوير وتنفيذ استراتيجيات لدفع النمو والابتكار مهارة أساسية في بيئة الأعمال شديدة التنافسية اليوم. 

يتمتع قادة الأعمال الذين يتمتعون بمهارات التفكير الاستراتيجي بالقدرة على تحديد الاتجاهات الناشئة وتوقع التغييرات في السوق واتخاذ قرارات سليمة لتوجيه مؤسساتهم نحو النجاح. 

القيادة تحتاج شخصية وخبرة والتي لا تتوفر عليها تقنية الذكاء الاصطناعي. 

مع استمرار الذكاء الاصطناعي في إحداث تحول في مكان العمل، من المتوقع أن ينمو الطلب على قادة الأعمال ذوي مهارات التفكير الاستراتيجي بشكل كبير، مما يجعلها مهنة مطلوبة للغاية في المستقبل.

6. علماء البيئة.

تتزايد أهمية علماء البيئة حيث تتطلب القضايا العالمية مثل تغير المناخ والتلوث واستنزاف الموارد الطبيعية الاهتمام. 

يدرس هؤلاء المحترفون تأثير النشاط البشري على البيئة ويضعون استراتيجيات للتخفيف من آثاره. ومع تزايد الوعي بالقضايا البيئية، من المتوقع أن يرتفع الطلب على هؤلاء الخبراء في السنوات القادمة. 

يعمل علماء البيئة في مجموعة متنوعة من المجالات مثل الوكالات الحكومية والمنظمات غير الربحية والشركات الخاصة. كما أنها تلعب دورًا مهما في تطوير السياسات واللوائح لحماية البيئة. 

مع استمرار العالم في مواجهة تأثير النشاط البشري على الكوكب، سيصبح دور علماء البيئة أكثر أهمية في خلق مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

طبعا لا يمكن لذكاء الاصطناعي اخذ مكان البشر بهذا المجال.

7. خبراء الأمن السيبراني.

يعد خبراء الأمن السيبراني من أهم المهن التي لن يحل محلها الذكاء الاصطناعي في المستقبل. 

مع استمرار تطور التكنولوجيا، تتطور أيضًا تكتيكات مجرمي الإنترنت. يلعب خبراء الأمن السيبراني دورًا حاسمًا في حماية الأفراد والشركات من الهجمات السيبرانية وسرقة الهوية والتهديدات الرقمية الأخرى. 

قد يعجبك  من أهم شروط خلق العادات

وتتمثل مهمتهم في تحليل الخروقات الأمنية وتحديدها ومنعها من خلال المراقبة المستمرة وتقييم نقاط الضعف المحتملة في شبكات وأنظمة الكمبيوتر. 

يجب على خبراء الأمن السيبراني أن يظلوا على اطلاع بأحدث التقنيات وأن يقوموا بتحديث مهاراتهم بانتظام ليظلوا متقدمين بخطوة على مجرمي الإنترنت. 

في عالم تتغير فيه التكنولوجيا باستمرار، وبسرعة كبيرة، هناك حاجة إلى اليقظة المستمرة لحماية خصوصية وأمن الأفراد والشركات.

8. رجال الآمن.

الآمن عنصرً أساسيً في سلامة المجتمع ورفاهيته. في عصر الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا، أصبح دور رجال الآمن والقانون أكثر أهمية للحفاظ على السلامة والأمن في مجتمعاتنا. 

تتطلب وظيفتهم مزيجًا فريدًا من المهارات، بما في ذلك التفكير النقدي، واتخاذ القرار السريع، وحل المشكلات، واللياقة البدنية. إنهم مسؤولون عن الحفاظ على القانون والنظام، ومنع الجريمة، وتوفير الدعم والحماية للمواطنين الذين يخدمونهم. 

حتى لو تقدمت التكنولوجيا، فإن مهن القانون تتطلب الحكمة والتدخل البشري، مما يجعلها مهنة لا يمكن استبدالها بالذكاء الاصطناعي. 

9. المهندسين 

دور المهندسين حاسم في العديد من الصناعات، وخبرتهم الفنية ذات قيمة عالية. المهندسون مسؤولون عن تصميم وتطوير وصيانة الأنظمة والهياكل والمنتجات المختلفة. 

مع ظهور التكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي هناك طلب متزايد على المهندسين الذين يمكنهم إنشاء وتحسين أنظمة البرمجيات والأجهزة، مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات. وهذا يتطلب خبرة ومعرفة تقنية كبيرة، مما يجعله مجالًا مهما للغاية لا يمكن استبداله بسهولة بالذكاء الاصطناعي. 

في الواقع، من المتوقع أن ينمو الطلب على المهندسين في السنوات المقبلة، خصوصا بالمجالات التي لها علاقة بالتكنولوجيا. حيث تستمر الصناعات في الاعتماد على خبراتهم للابتكار وتحسين وتطوير الذكاء الاصطناعي. 

10. تحليل البيانات.

نعم، نعلم أن الذكاء الاصطناعي حاليا يعطيك احصائيات، وارقام وتحليلات بسرعة كبيرة. ولكن تحليل تلك الأرقام والبيانات بطريقة احترافية، لا يمكن لذكاء الاصطناعي القيام بها.

يلعب محللو البيانات دورًا حاسمًا في الاقتصاد الحديث، ومن المتوقع أن تزداد أهميتهم في المستقبل. الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي قادران على معالجة كميات هائلة من البيانات في لحظات، إلا أنهما يفتقران إلى القدرة على تفسير تلك البيانات ووضعها في سياقها بطريقة مفيدة للشركات والمؤسسات. 

هذا بالضبط ما يجعل من محللو البيانات البشرية، لهم فائدتهم الكبيرة. فهم يستخدمون خبراتهم ومعرفتهم بالنماذج الإحصائية لتحليل البيانات واستخلاص الأفكار التي يمكن أن تساعد الشركات على اتخاذ قرارات تجعلهم مستمرين وسط عالم أصبح مليئ بالمنافسة.

محللو البيانات مسؤولون أيضًا عن إنشاء التقارير والمرئيات والعروض التقديمية التي تنقل نتائجهم بوضوح إلى أصحاب المصلحة.

مع استمرار نمو كمية البيانات المتاحة، سيصبح دور محللي البيانات ذا أهمية متزايدة في ضمان قدرة الشركات على اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات.

بهذا العصر البيانات هي اهم شئ، فكل الشركات تدفع ملايير الدولار للحصول على اكبر كمية ممكنة من البيانات.

الذكاء الاصطناعي قد يحسن مستوى بعض هذه الوظائف، ولكنه لا يستطيع تحليل البيئة الاستراتيجية واتخاذ القرارات الرئيسية.

إذاً، على الرغم من التقدم السريع الذي يحققه الذكاء الاصطناعي، فإن هناك دورًا هامًا للعامل البشري في العديد من المهن المستقبلية. 

بالتالي، فإن الطموح والاستثمار في تطوير المهارات البشرية الفريدة سيكون مهمًا جدًا للنجاح في سوق العمل المستقبلي. 

سواء كنت تفكر في اختيار وظيفة مستقبلية أم تطوير مهاراتك في وظيفتك الحالية، فإن التحضير المبكر سيكون ذات أهمية قصوى.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.