الكل منا يعرف ان الفيل هو حيوان قوي او انه من أضخم الحيوانات برا ويعيش بقارة افريقيا وأسيا وأنه يمتاز بصوت قوي لا يشبه أي من الحيوانات الأخرى.

اليوم نقدم لكم 20 معلومة عن الفيلة قد لم تكن تعرفها من قبل.

1: فصائل الفيل:

الكثير من يعتقد ان هناك نوعان فقط من الفيلة وهي الافريقية والأسيوية وهذا صحيح نسبيا الفيل موجود بقارة اسيا وافريقيا ولكن بقارة افريقية هناك نوعان او فصيلتان من الفيلة أي بالمجموع الفيلة تتكون من 3 فصائل:

1: الفيل الأسيوي:

وهو النوع المتواجد بالهند وبنغلاديش ودول شرق اسيا كالتايلاند وإندونيسيا يقدر ارتفاعه ب 3 أمتار ووزنه يصل الى 7 الاف كيلوغرام كما انه مهدد بالخطر بسبب عدده القليل الذي يعيش بالبرية والذي يقدر بحوالي 32 ألف فقط.

2: فيل الغابات الافريقية:

هذا النوع يعيش فقط في الأماكن الاستوائية بأفريقيا في الغابات والأماكن ذات الحرارة المعتدلة وكثيرة المياه وهو من أصغر فصائل الفيلة حيث يقدر ارتفاعه ب 2.5 مترا ووزنه بحوالي 2700 كيلوغراما. يتواجد بأفريقيا الوسطى ويقدر عدده بالبرية بين 80 ألف الى 110 الاف.

3: فيل السافانا الافريقي:

وهو من أشهر الأنواع وأكثرها تواجدا وانتشارا بأفريقيا ومن أكثر أنواع الفيلة متقلبة المزاج ومن أضخم أنواع الفيلة حيث سجل ارتفاع أضخم فيل ب 3.9 مترا وبوزن 10 أطنان. يعيش هذا النوع من الفيلة بالجهة الجنوبية من افريقيا وافريقيا الوسطى.

2: الفيل حيوان حساس.

تم دراسة سلوكيات الفيلة وتم استنتاج انهم يقومون بالحزن على موتاهم ويقومون بزيارة مقابر الفيلة.

3: آذان الفيل:

تعتبر الآذن أداة جد مهمة للفيلة بحيث من خلالها يقوم بتعديل درجة حرارة جسمه والجلد الموجود بمنطقة الآذن جد نحيف ويحتوي على الكثير من العروق الدموية لتكون حركة آذان جد فعالة اثناء التبريد، الإنسان عند ارتفاع درجة حرارته يتعرق لكن الفيلة لا تتعرق.

قد يعجبك  10 أقوى فكوك بين الحيوانات

4: خرطوم الفيل:

يعتبر خرطوم الفيل من أقوى الأدوات التي لديه يمكنه رفع وزن يصل الى 350 كيلوغرام، كما يمكنه التحكم بخرطومه بطريقة مبهرة حيث يمكنه حمل عملة معدنية موجودة على الأرض ويستطيع تخزين بخرطومه فقط ما يقدر ب 4 لترات من الماء وقدفه بالقوة التي يريد وعلى حسب الحاجة غالبا ما يستخدمه في الشرب والاستحمام.

5: ذاكرة الفيل:

تبين أن الفيلة تتمتع بذاكرة جد قوية بعد ما قام فريق من الباحثين بأفريقيا بعدة تجارب على الفيلة، يمكن للفيل تذكر الطريق وأماكن الرعي وأماكن المياه لسنوات.

6: أسنان الفيل:

تقوم الفيلة بتغيير أسنانها بمعدل مرة واحدة كل 10 سنوات أي بمعدل 6 الى 7 مرات بكل عمرهم.

7: الفيل حيوان يشعر بالمسؤولية:

من خلال متابعة عدة قطعان من الفيلة تبين أن الفيلة تمتاز بقدرة كبيرة من الحس بالمسؤولية اتجاه باقي القطيع حيث يهتم كل القطيع بالصغار وليس امهم فقط لدرجة إن علق صغير فيل بحفرة ما لن يذهب كل القطيع الى ان يتم إنقاذه.

8: معظم وقت الفيلة بالأكل:

تقضي الفيلة ما بين 15 الى 18 ساعة يوميا وهي تأكل العشب والبدور أي ما يعادل 75% من وقتها اليومي.

9: الفيل من أكثر الحيوانات انتاج للفضالات:

بما ان الفيلة تقضي كل وقتها بالأكل وتأكل المئات من الكيلوغرامات يوميا بالمقابل ينتج الفيل الواحد ما يفوق الواحد طن من البراز أسبوعيا مما يسبب في خصوبة التربة وتوزيع الحبوب النباتات والأشجار بنطاق أكبر.

10: حاسة الشم عن الفيل:

يتمتع الفيل بحاسة شم جد قوية وهو الحيوان الوحيد الذي يستطيع شم الماء والشعور بمكان تواجده على بعد يصل الى 20 كيلومترا.

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.