هناك عدد كبير من الناس يقولون الربح من الانترنيت، بينما فئة أخرى يقولون العمل على الانترنيت. وقد تتساءل الان هل هو عمل أم ربح إذا؟ 

غالبا الأشخاص الذين يقولون الكسب من الانترنيت، يكونوا جدد بالمجال.

او فقط سمعوا قصص أشخاص يحققون ملايين من خلال الانترنيت فاعتقدوا انهم ربحوا هذه المبالغ.

الفرق بين الربح والعمل.

الربح من الانترنيت: هذا مصطلح لن تسمعه من الأشخاص الذين يحصلون رزقهم من خلال الانترنيت… الربح هو أن تقوم بكسب المال أو شيء ذو قيمة، بدون بذل أي مجهود يعني مثل اليناصيب والقمار أو مسابقات ترفيهية حيث يختارون فائز من بين كل الحاضرين.

العمل من الانترنيت: هذا مصطلح كبير وليس سهلا كما تتخيل، العمل من خلال الانترنيت يحتاج سنوات من التعب والتعلم لتبني مشروعك الذي تنوي أن تشتغل عليه، ويصبح يدر عليك الأموال… مثل متجر الكتروني لبيع المنتجات، او قناة على يوتيوب، او مدونة مهتمة بمجال ما، وكذلك من خلال تقديم خدماتك ومهاراتك عبر الانترنيت من خلال منصات وسيطة مختصة بذلك.

كيف يكون العمل عبر الانترنيت؟

العمل من خلال الانترنيت، مثل الوظيفة تحتاج ساعات طويلة يوميا من العمل الجاد، وبدون أن تفكر بالمال.

. قد يأخذ الأمر منك سنين لتبني مشروع على الانترنيت ناجح ويبدأ بذر المال عليك، مثل موقع الكتروني مهتم بمجال مال كالأخبار، او الرياضة، أو الطبخ…

يجب أن تفكر بشيء أن تحب القيام به، لأنك إذا لم تختر المجال المناسب لك لن تستطيع الاستمرار… أول شيء يجب أن تفكر به قبل الخوص في هذا العالم، هل أنت مستعد لتشتغل بجد ساعات طويلة يوميا وسنوات بدون أن تكسب سنتا واحدا؟

إذا استطعت أن تعمل بجد، بحب وشغل بالشيء الذي تقوم به، فكن متأكدا أن ستحقق نجاحا باهرا بعد بدل كل ذلك الجهد…

قد يعجبك  إليك 6 أشياء لا يشتريها خبراء الثقافة المالية

هناك مواقع وقنوات على اليوتيوب كان يشتغل عليها أصحابها لسنوات طويلة قد تصل الى 5 سنوات، دون أن يهتموا بالمال أو الكسب، ولكن الأن يكسبون مبالغ خياليا من عملهم، فقط لأنهم صبروا، تعلموا، وأحبوا ما يفعلون.

لماذا لا ينجح الكل بالعمل عبر الانترنيت؟

هناك بعض المجالات التي تحتاج منك العمل لسنوات لتكتسب الخبرة، وبعض المجالات مرتبط بمدى مهاراتك وسرعة تعلمك، وكذلك جديتك بالعمل.

لنأخذ المواقع وقنوات اليوتيوب كمثال… هناك مقبرة من المواقع عبر الانترنيت وقنوات اليوتيوب، التي تركها أصحابها لعدة أسباب، مثل الاستسلام المبكر، عدم القدرة على الالتزام، او انه قام بفتح الموقع او القناة من أجل تحقيق دخل مادي.

ومن الممكن أن يكون شخص سمع كلمة الربح من الانترنيت فاعتقد أنه بمجرد ما سيفتح موقع ويضع موضوع ستبدأ الدولارات تمطر عليه.

هل العمل عبر الانترنيت مربح؟

نعم العمل من خلال الانترنيت مربحا كثيرا، ولكن كنصيحة إذا كنت تريد أن تدخل الى هذا العالم، لا تفكر بالمال أولا بل فكر بالمحتوى، والاضافة التي ستضعها وسط هذا العالم الواسع.

هناك المئات أو حتى الألاف من الفرص، التي يمكنك استغلال عن طريق الانترنيت، فقط حاول أن تسأل هذا السؤال من داخلك… ما الشيء الذي أحب فعله؟ حتى إذا كنت تحب الألعاب تستطيع أن تكسب من اللعب…

أكيد أنك تعرف قناة او العديد من القنوات على اليوتيوب متخصصة بمجال الألعاب، كم لديهم من المشاهدات؟ كيف هو التفاعل وعدد الاشتراكات التي يحضون بها؟ الملايين صحيح؟

تلك الملايين من المشاهدات يكسبون منها الألاف أو حتى العشرات الألاف من الدولارات شهريا… ولكنهم لم يكسبوا هذه المبالغ بين ليلة وضحاها، بل عملوا لسنوات بدون مقابل من أجل تطوير محتواهم، وبناء قاعدة جماهرية.

قد يعجبك  شركات عملاقة بدأت سنة 2023 بتسريح الموظفين

بخلاصة: العمل عبر الانترنيت مربح لمن لديهم الشغف والطموح وحب ما يفعلون.

العمل عبر الانترنيت مثل الشخص الذي يقوم باختبارك، هل انت فعلا تحب ما تفعله، أم أنك فقط هنا من أجل غاية المال أولا، إذا نجحت بالاختبار سيتم مكافئتك، وستنجح بمشروعك الذي قد يغير حياتك الى الأفضل.

أما إذا استسلمت من أول سنة، او حتى بعد سنتين او 3 سنوات، ستكون مجرد إضافة بمقبرة المشاريع، والقنوات، والمواقع والمتاجر الفاشلة.

لذلك ننصحك بأن تجلس مع نفسك، وترد على الأسئلة التي قمنا بذكرها لك… هل أنا قادر على الاستمرار لسنوات من العمل بدون مقابل؟ وكذلك هل أنا فعلا أحب ما أفعل؟ هل أستطيع الكفاح والقتال بنفس طويل من أجل الوصول الى غايتي؟

إذا كان ردك بنعم، إبدا التعلم من الأن، وإبدا بصناعة مشروعك خاصك، الذي قد يغير حياتك المادية، والفكرية للأفضل.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.