الأفكار نجدها بكل مكان، فكرة مشروع ما، او تطبيق او منصة ما وغيرها… لكن من منا يقوم فعلا بالسعي وراء تحقيق تلك الفكرة وجعلها واقعا ملموسا؟

القليل فقط من يقوم بالعمل على فكرته لإخراجها الى الحياة. وهذا ما قام به الاكراني جان كوم، مؤسس أشهر التطبيقات بالعالم الواتساب.

بداية القصة

سنة 1992م، عند بلوغ جان كوم عمر 16 سنة، قام بالهجرة الى الولايات المتحدة الأمريكية تحديدا كاليفورنيا مع والدته. وذلك قصد تحسين وضعيتهم المادية، فقد كانت معيشتهما بأكرانيا شاقة.

بدأت والدته تعمل مربية أطفال، لكن المدخول لم يكن كافيا لذلك كانا يأخذان الإعانات الغذائية الحكومية، ويقيمان بالسكن الحكومي.

بعد بلوغ جان كوم 18 سنة، عمل كمنظف بإحدى المتاجر الصغيرة القريبة من البيت. وبنفس العمر تعرف على عالم الانترنيت، أصبح حلمه أن يشتري حاسوب…

بعد سنة من العمل استطاع أن يشتري اول حاسوب له، ليتعرف على مجال البرمجة. درس بالجامعة، لكنه درس نفسه أكثر، أصبح يقضي كل وقته امام جهازه، وقد تعرف على مجتمع المخترقين، حيث تعلم منهم الكثير حول الأمن السيبراني.

العثور على شريك العمل

جان كوم و براين اكتون

عندما أصبح جان كوم محترفا بالبرمجة، استطاع أن يعمل بالكثير من الشركات. من أشهرها شركة ياهو، وهناك تعرف على شريكه بريان أكتون، الذي ساعده في إنشاء برنامج الواتساب.

كان جان كوم وصديقه مهتمين بتطبيقات التواصل الاجتماعي، لذلك بعمر 31 سنة غادر جان كوم وصديقه شركة ياهو.

بعد مغادرتهما بسنة 2007م، أرسلا طلب عمل الى شركة فايسبوك، لكن كليهما رفض.

بدأ جان كوم وصديقه يفكران بالاستفادة من خبرتهما لصنع تطبيق مثل سكايب او أفضل منه. أول ما فكر به جان كوم كيف يمكنه برمجة تطبيق يهتم به المستخدم ويكون بلمسة جديدة وسهلة الاستخدام.

قد يعجبك  قصة مؤثرة عن الحقد والحسد

استطاع ان يجد جان كوم الفكرة، وهي تطبيق يعمل برقم الهاتف ولا يحتاج منك انشاء حساب مثل فايسبوك.

طريق النجاح

بسنة 2009م وبعمر 33 سنة، بدأ جان كوم وشريكه بالعمل على الفكرة. بعد العمل الجاد والمستمر، تم إطلاق تطبيق الواتساب بنهاية 2009م.

أنفق جان كوم وشريكه بعض المال للتحسين من التطبيق بالإضافة الى التسويق له. بعد شهور من اطلاقه حصلوا على ازيد من 10 ألف تحميلة بشكل يومي.

بعد هذا الإنجاز البسيط جلب أكتون شريك جان كوم، العديد من المستثمرين أصدقائه القدامى بشركة ياهو. استطاعوا أن يجمعوا استثمارات ب 250 ألف دولار.

بسنة 2014م، وصل عدد المستخدمين لتطبيق الواتساب الى أكثر من 400 مليون مستخدم. وبنفس السنة انقضت شركة ميتا أي فايسبوك سابقا على التطبيق بثمن لا يمكن رفضه 19 مليار دولار.

ليصبح جان كوم رسميا مليارديرا، فقد كان نصيبه من الصفقة 6.8 مليار دولار. أما الان بهذه السنة تقدر ثروته ب 10 مليار دولار حسب مجلة فوربس.

يبلغ حاليا 46 سنة، وقد تفرغ من أي عمل يأخذ وقته. يعتبر حاليا متقاعدا يستمتع بوقته رفقت عائلته وأصدقائه.

يمتلك جان كوم الأن أسهم بقيمة 3 مليار دولار بشركة فايسبوك. ولديه استثمارات ومشاريع عقارية بقيمة 500 مليون دولار. كما أنه يمتلك العديد من المداخيل المتنوعة والتي لا يريد الإفصاح عنها.

بالعمل الجاد، والصبر والسعي نحو تحقيق هدفك، ستصل الى ما تريد. من انتظار الاعانات الحكومية، والعمل كرجل تنظيف، الى شخص يكسب ملايين الدولارات شهريا، وهو جالس بشواطئ كاليفورنيا.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.