قصة نجاح الملياردير جيف بيزوس، مالك موقع امازون. الذي يعتبر الآن أكبر موقع للتسوق عبر الانترنيت. ويتصدر أعلى القائمة بفئة مواقع او منصات البيع والشراء عبر الانترنيت (اونلاين).

سجل موقع أمازون تاني أكبر عدد بحوث على منتجات بعد محرك البحث قوقل. بمعنى ان أغلب الناس لو شاهدوا منتجا جديدا او سمعوا عنه هناك نسبة كبيرة ان يبحثوا عليه بموقع أمازون.

بسبب ان امازون يمتلك أكبر نسبة منتجات بالعالم وبكل المجالات كالقصص والألعاب ومنتجات المطابخ او منتجات تقنية والكترونية وغيرها.

ولكن كيف جاءت فكرة تأسيس موقع امازون ومن هو الشخص الذي قام بتأسيسه وكيف وصل الى العالمية.

جيف بيزوس jeff bezos

قصة نجاح جيف بيزوس

جيفري بيرستون بيزوس هو رائد أعمال وملياردير أمريكي الجنسية، المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع أمازون.

ولد سنة 1964م، بمدينة الباكركي بولاية نيومكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية.

والدة جيف جاكلين جيس ووالده الشرعي تيد جورجينسن كانا على خلاف دائم مما سبب في انفصالهما.

عائلة جيف بيزوس مؤسس امازون

تزوجت والدة جيف مرة أخرى من شخص كوبي الأصل يدعى ميقيل بيزوس وكان يحب ابنها جيف ويثق بقدراته ومن أكبر الداعمين له الشيء الذي جعله يقرر تبنيه وأن يحمل لقبه العائلي بيزوس. كان والده يشتغل كمهندس بشركة اكسون EXXON

بعد انتهاء جيف صفه السادس انتقلت العائلة الى ولاية فلوريدا بمدينة ميامي حيث أكمل دراسته هناك. وبعد سنوات من الدراسة الجامعية تخرج جيف من جامعة برينستون للهندسة الالكترونية وعلوم الحواسيب بولاية نيوجيرسي.

مسيرته المهنية

بدأ مسيرته المهنية بعد ما ذهب الى مكان الكل يعرفه وهو وول ستريت أكبر بورصة بالعالم وقد كان هناك طلب كبير جدا على تخصصات علوم الحاسوب والهندسة الإلكترونية بسبب ان بورصة وول ستريت كانت تعتمد على التكنولوجيا والتطور الرقمي بشكل رهيب وهدا ما جعلها أكبر بورصة بالعالم.

بدأ عمله مع اول شركة اسمها فيتيل FITEL وهي شركة كانت تهدف لتطوير التجارة الدولية والمحلية. وبعدها بسنوات انتقل الى شركة أخرى تدعى دي أي شاو DE SHAW وكانت هذه الشركة متخصص بدمج علوم الكمبيوتر بعالم الأرقام والأوراق المالية وتطوير المنصات للتبادلات المالية وبعد اشتغاله مع الشركة لعدة سنوات أصبح لديه الخبرة والمهارات الكافية لتجعله يفكر بمشروعه الخاص.

قد يعجبك  الرسام المحتال

بسبب ذكاءه وحكمته الكبيرة وبعد تفكير كثير اقتبس فكرة تأسيس منصات من الشركة التي كان يشتغل بها ولكن فكرته كانت بعيدة كل البعد على مجال عمله. فالشركة التي يشتغل بها تطرح منصات تساعد على تبادل وبيع العملات الورقية ولكن فكرة منصته كانت تتجه نحو التسوق وبيع وشراء المنتجات لأنه شعر بالثغرة في هدا المجال وعرف ان به خصاص كبير.

تأسيس أمازون

بداية أمازون

بدأت فكرة جيف بأن يبدأ ببيع الكتب عبر الأنترنيت من خلال تصميم منصة مناسبة لهدا الغرض.

بدأ يذهب الى معارض الكتب، ليرى الاقبال على الكتب وكيف تسير العملية وما أنواع الكتب الأكثر إقبالا.

عند إنتهاء المعرض، كان يشعر بالحماس الشديد بسبب عدد المبيعات التي شاهدها وكمية الإقبال على الكتب. بعد تخطيطه لكل الزوايا من المشروع، وتحديد نسبة فشله من نجاحه، قرر خوض التجربة.

بعد تفكيره الكثير قرر اخد خطوته الأولى وهي التخلي عن العمل بالشركة والتركيز على مشروعه.

أخبر مديره وأصدقائه بالعمل فنصحه المدير بانها فكرة غير ناجحة، وبها مغامرة كبيرة ولا تحتاج منك ان تغادر عملك بسببها.

لكن جيف كان جريء بتطبيقه لهذه الخطوة الخطرة. والتي الكثير منا لن يستطيع تطبيقها.

بعد أن اتخذ قراره، ذهب عند اسرته وفسر لهم كل ما يدور برأسه وطلب منهم الدعم المالي. وثقوا به رغم انه قال لهم نسبة نجاح المشروع اقل من 30%.

قدموا له مبلغ 300ألف دولار، وهذا المبلغ كان كل ما جمعوه، طوال سنين عملهم.

بعد اطلاقه للموقع سنة 1995م، فقط بمدة 3 شهور أصبح معروف بمنطقته وخارجها.

كان يعتبر أول موقع يبيع الكتب عبر الإنترنيت. وقد حقق مبيعات تقدر ب 20ألف دولار، بأسبوع واحد فقط. وبعد سنتين من إطلاق الموقع، أصبح من أكبر المنافسين للمكتبات العالمية بأمريكا.  

بعد مرور 4 سنوات استطاع التغلب على معظم كبار المكتبات، وأصبح الرقم بالمجال.

قد يعجبك  من التشرد والادمان الى أكبر رجال الأعمال

مراحل تطور شركة أمازون

  • سنة 1998م أضاف جيف مجال جديد بموقعه لبيع الأقراص والفيديوهات.
  • سنة 2002م، أضاف قسم الملابس ولوازمها، وكهذا بدأ موقع أمازون بتوسع وإضافة أقسام ومجالات جديدة. من هنا جاء اسم أمازون نسبة الى نهر الأمازون الذي لديه فروع كثيرة بجميع الاتجاهات وبالكثير من الدول بجنوب قارة أمريكا.
  • قيمة المبيعات التي حققها سنة 2006م، تقدر ب 10 مليارات دولار أمريكي.
  • بسنة 2015م، أنشأ جيف قاعدة فضائية تقوم بالرحلات السياحية الى الفضاء. أصبح لديه العديد من الاختراعات الأخرى كالسمارت هوم smart home، وخوادم الشركة السريعة AWS. وغيرها من براءات الإختراع الاخرى، التي تمت عن طريق طاقم البحث العلمي لشركة أمازون.
  • قام بشراء الجريدة الإخبارية  The Washington Post بمبلغ 250 مليون دولار سنة 2013م.
  • تفوق جيف بيزوس على بيل غيتس، كأغنى رجل بالعالم سنة 2018م. كان الأغنى بالعالم بثروة تقدر ب 107.8 مليار دولار، من خلال ما كشفته مجلة فوربس Forbes الامريكية. (الآن إيلون ماسك بالمرتبة الأولة).

الحكمة من القصة

ثق دائما في قدراتك وبمهاراتك ولا تستمع الى الناس المحبطين والذين يشتكون كثيرا. لو استمع جيف الى مديره بالعمل ولم يسعى نحو مشروعه ومخططاته لضل طوال حياته يعمل كموظف.

خطط دائما بحكمة لهدفك او المشروع الذي تنوي البدا فيه. على سبيل المثال جيف بيزوس قبل البدا بمجال بيع الكتب ذهب الى معارض ومكتبات كثيرة ليجمع معلومات قدر المستطاع على أنواع الكتب وسلوكيات المستهلكين وما نوع اهتماماتهم وكم عدد المبيعات التي يمكن تحقيقها.

لا تشغل تفكيرك بالكثير من الأهداف قم بتحقيق اهدافك واحد تلو الاخر فكما فعل جيف ركز على الكتب فقط وبعد سنوات من العمل أضاف قسم أقراص وتسجيلات وبعد سنين أضاف قسم ملابس وهكذا.

حاول التركيز على شيء واحد فقط فباقي الأهداف تأتي بعد نجاح في الأهداف السابقة.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.