بَلْقِيسْ ملكة سبأ باليمن، كانت تعرف بالقوة والسلطة. وكان لها عرش عملاق تجلس عليه، والذي يعتبر رمزا للقوة، وحديث كل الدول الأصغر منها.

كانت تعتقد أنها الأقوى ولا أحد يستطيع او يفكر في مواجهتها، لكن كيف كانت ردت فعلها، عندما علمت أن هناك من هو أقوى منها وأكبرها سلطة وبأسا؟
ومن الشخص الذي أحضر عرشها العملاق؟ دعونا نتعرف على قصة بلقيس ونبي الله سليمان بخلاصة.

قصة مملكة سبأ

عندما غاب الهدهد عن نبي الله سليمان عليه السلام، بلا إذن ودون مهمّة تبرر غيبته، غضب منه نبي الله.
لكن بعد رجوعه أخبره أنه قد طار الى مكان بعيد، وجد فيه قوم اقوياء، يعبدون الشمس بدل الله خالق الشمس.
هنا أرسل نبي الله سليمان رسالة إلى ملكتهم بلقيس باليمن، يقول فيها: من عبد الله سليمان بن داود إلى بلقيس ملكة سبأ. بسم الله الرحمن الرحيم، السلام على من اتبع الهدى، أمّا بعد: فلا تعلوا علي، وأتوني مسلمين.
عندما ألقى الهدهد الكتاب عند الملكة بلقيس وهي في قصرها، جمعت أشراف قومها لتشاورهم بما جاء في الكتاب، فتركوا الأمر لها بين القتال أو سواه.

رغم أن معظم قومها كانوا متفقين على القتال، لأنّهم قومٌ أصحاب قوة، ولهم باعٌ في القتال والحرب. لكن لم يدركوا أن نبي الله سليمان أقوى منهم بمراحل، لديه جيوش من الحيوانات والجن والإنس.
بعدما فكرت الملكة بلقيس، قررت إرسال هدية الى سليمان عليه السلام، وذلك قصد اختباره لتعرف أي نوع هو من الحكام.

حدث سليمان وبلقيس

قصة نبي الله سليمان وبلقيس

لما أخبروها كيف رفض سليمان عليه السلام الهدية، وأنّ ما عنده خيرٌ مما عندهم، هنا أدركت أنّه نبي، وليس لهم طاقة بمواجهته، خصوصا عندا عرفت حجم جيشه.
خرجت الملكة بلقيس بملوك قومها من سبأ، إلى سليمان عليه السلام، وأرسلت إليه أنّها قادمة لمقابلته، لتعرف ما هو أمره، وما يدعوهم إليه من دين التوحيد.
علم نبي الله سليمان عليه السلام، أنّ بلقيس وقومها سوف يأتوا إليه وقد يؤمنوا برب العالمين ورسوله، هنا وبحكم سيدنا سليمان التي أتاه الله فكر بأن يفاجئها بشيء خارق لم تتوقعه. فسأل الملأ والأشراف من حوله، من يقدر على أن يأتي بعرشها إلى مجلسه قبل وصولها إليه.
قال عفريت من الجن: أنا آتيك به قبل أن تقوم من مجلسك هذا، الذي تقضي به بين الناس. وكان هذا المجلس مدّته من الصبح إلى قبل الظهر، فأراد النبي سليمان أسرع من ذلك، فقال رجل من بني إسرائيل آتاه الله العلم يُقال له آصف، قال: أنا آتيك بعرشها قبل أن يرتدّ إليك بصرك، أي أنّك إذا أرسلت بصرك إلى شيء، فإن العرش يكون بين يديك قبل أن ترّده.

قد يعجبك  قصة الفيل والحبل - القصة التي يعيشها الكثير منا بالواقع

معجزة عرش بلقيس

وبحكمة الله وقوته جاء عرش بلقيس في طرفة عين، وهذا يدل على أن البشر أقوى من الجن والعفاريت.
عندما وصول الملكة بلقيس، صدمت من الجمال المعماري والزخرفة الموجودة. التي صنعها الجن والعفاريت، والتي تطرقنا لها بفيديو سابق.
لكن الصدمة الأعظم، عندما رأت عرشها موجود أمامها، في البداية لم تصدق، قالت: يشبه عرشي كأنه هو. عند معاينته تأكدت أنه عرشها الذي تفتخر به.
قالت بلقيس لسيدنا سليمان، أنّها كانت قد آمنت من قبل معجزة إحضار العرش، وذلك بسبب ما جرى مع الهدهد، وبما أخبرها به رسلها بعد ما رجعوا إليها مع الهدية، وأنّها كانت مُنقادة إليه منذ ذلك الوقت.
بعد ذلك اللقاء، أصبح سبأ مملكة تعبد الله الواحد بدل الشمس، كما أنها أصبحت حليف لقوم نبي الله سليمان عليه السلام.
كانت بلقيس لها حكمة وعقلانية بالحكم، لم تقد شعبها للحرب رغم انها كانت تعتقد أنها أقوى ممالك عصرها. وما أعجبني بها، أنها لم تعاند عندما علمت أنه الحق، وأن ما كانت تعبده هو من صنع الخالق.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.