الحقد والحسد مصطلحان لهما تاريخ طويل، حيث لم يسلم منهم البشر منذ بداية الخلق. الحسد هو ظاهرة موجودة داخل البشر، الفرق هو أن هناك من يسيطر عليها، وهناك من تسيطر عليه فتجعل قلبه اسودا.

بهذا الموضوع سنحكي لكم عن قصة شيقة، كيف يمكن لأقرب الأشخاص من عائلتك أن يصبحوا وحوش بسبب أنك أصبحت أفضل منهم.

بداية القصة

كان هناك شابان (أولاد العم) يدرسان بنفس المدرسة، ويقيمان بنفس البيت بسبب أن البيت ملك لجدهم. كان الشابين متفاهمين جدا يذهبان مع بعض للمدرسة يلعبان مع بعض.

بعد التخرج من الثانوية العامة واحد من الشابين جاءته فرصة للذهاب الى أمريكا. فرح له إبن عمه ودعا له بالخير. 

بعد ذهاب الشاب الى أمريكا بهدف الدراسة، وجد أن الحياة صعبة ولا يمكنه التوفيق بين الدراسة والعمل. لأنه وببساطة يحتاج المال من أجل العيش لأن أمريكا لا توفر كل ما يحتاجه الطالب.

كان الشابان يتواصلان مع بعضهما البعض بشكل مستمر. لكن مع مرور السنين بدأ التواصل بينهما يقل بسبب ظروف كل شخص منهما.

كان الشاب الموجود بأمريكا يعمل بجد واستطاع أن يجد وظيفة جيدة دون أن يكمل دراسته. كان يعمل مندوب توصيل بإحدى الشركات الكبيرة.

بينما كان الشاب الآخر الذي ظل ببلده كان يكمل دراسته، لأنه لا يحتاج للعمل مادام يسكن ويأكل مع أهله.

الوصول إلى أمريكا

بعد مرور أكثر من 5 سنوات، أكمل الشاب الذي ظل ببلده دراسته أصبح مهندس شبكات. بينما الشاب الثاني بأمريكا لازال يعمل بنفس الوظيفة.

بعد تخرج الشاب بدأ بالبحث عن وظيفة، بسبب أنه كان محترف بمجال الشبكات وجد الكثير من العروض. واحدة من العروض التي أثارت اهتمامه كانت مع الشركة العملاقة بعالم الشبكات شركة سيسكو.

وهكذا أصبح كلا الشابين أبناء العم يعملان. كما انهما يتكلمان من خلال مكالمة الفيديو من فترة إلى أخرى.

بعد أن أكمل الشاب سنة بالعمل مع شركة سيسكو قرر المدير ارساله الى فرع الموجود بمدينة دالاس بولاية تيكساس بالولايات المتحدة الامريكية.

فرح الشاب بهذا الخبر ووافق مباشرة، وذلك لأنه كان حلمه أن يسافر خارج بلده خصوصا الى أمريكا ليصبح قريب من ابن عمه الذي كبر معه.

بداية الحقد

بعد اكمال اجراءات ذهب الشاب مهندس الشبكات الى أمريكا. لم يخبر ابن عمه ليجعلها مفاجئة لهم، وفعلا وصل هناك بعدها اتصل بابن عمه بالفيديو ليفاجأ أنه بأمريكا. كان ابن عمه بنفس الولاية لكن ليس بمدينة دالاس بمدينة اخرى تبعد عنها ب 80 كلم تقريبا.

بنهاية الأسبوع تقابل الشابين فرحا كثيرا ذهب به ابن عمه القديم بأمريكا الى الكثير من الأماكن لينبهر الشاب بجمال وتطور البلد.

بعد مرور سنة تطور الشاب مهندس الشبكات بعمله ليصبح راتبه عالي كثيرا. بينما ابن عمه لازال بنفس الوظيفة مندوب توصيل من 7 سنين.

أصبح الشاب مهندس الشبكات يمتلك سيارة رائعة واصبح يقيم بمكان جد راقي بمدينة دالاس.

هنا بدأ إبن عمه يشعر بالغيرة يقول مع نفسه كلما قابل ابن عمه (لماذا أصبح يعيش بهذا المستوى الكبير من الرفاهية وهو جديد بهذا البلد منذ أقل من سنتين فقط؟ لماذا أنا لم يتحسن وضعي؟).

قد يعجبك  قصة عن الحسد والغيرة بين الاخوة

مع مرور الوقت بدأ يشعر الشاب مهندس الشبكات أن ابن عمه يتغير بتصرفاته معه. أصبح لا يتكلم معه كثيرا ويحاول تجنبه قدر المستطاع. كل هذا بسبب أنه أصبح يعيش أفضل منه، بينما هو لم يتحسن مستواه منذ جاء إلى أمريكا.

تدمير المستقبل

بعد مرور فترة كان الشاب مهندس الشبكات مسافرا الى بلده إجازة سنوية. ثم سأل ابن عمه هل تريد شيء أو ترسل شيء الى أهلك أنا مسافر. 

رد عليه ابن عمه نعم لدي شيء اريد إرساله. عند تاريخ السفر أوصله ابن عمه إلى المطار وإعطاءه الشيء الذي يريد ارساله إلى أهله.

سلم على ابن عمه ثم ذهب ليكمل الإجراءات داخل المطار.

وهنا المفاجئة عن تفتيش الأغراض بالجمارك، تبين أنه يحمل معه مسدس غير قانوني يريد تهريبه إلى بلده. انصدم الشاب من الخبر ثم بدأ يتساءل.

مسدس؟ من أين جاء هذا المسدس؟ بعدها قام الجمركي من إخراج المسدس من بين الأغراض التي أعطاها له ابن عمه.

انصدم الشاب بقوة، أيعقل أن ابن عمي فعل هذا بي؟ 

أخذت الشرطة الشاب لتحقيق، هناك أخبرهم الشاب بكل شيء. قامت الشرطة باستدعاء ابن عمه ليسألوه هل هو فعلا من أعطاه هذه الأشياء. ولكن المفاجئة كذب وقال لشرطة لا أعرف شيء ولم أعطه أي شيء.

والمفاجئة أنه ورط ابن عمه أكثر عندما قال لشرطة، لقد قدم إلى أمريكا من سنتين وأصبح لديه المال الكثير أظن أنه يتاجر بالسلاح.

انصدم الشاب مما سمعه.

بعد اكتمال التحقيقات قرروا ارجاع الشاب الى بلده ومنعه من الرجوع إلى أمريكا، وذلك بسبب أنه لا يوجد لديه سجل إجرامي وملفه سليم.

بعدما سمع الشاب الحقود القرار فرح كثيرا وكأنه يقول واخيرا لن يغيظني بنجاحه لقد تخلصت منه.

التشبث بالنجاح

عندما رجع الشاب الى بلده، لم يصدق ما حصل له ظل بالبيت ضهور لا يخرج او يتكلم مع أحد، خصوصا لما جائه خبر أن الشركة طردته.

لكن بعد مرور شهور وهو مكتئب، استجمع قواه وقرر أن يعيد من جديد. وهنا كان لديه حافز قوي وهو أن يظهر لإبن عمه أنه لا يستطيع كسره.

بدأ بالبحث عن عمل جديد بدولة أخرى، ليحصل على فرصة عمل بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

بهذه البداية الجديد أصبح ناجحا أكثر من قبلن لأن شخصيته أصبحت أكثر قوة. 

أما بالنسبة إلى  ابن عمه الحقود لازال يشتغل مندوب توصيل بسبب أنه لا يمتلك اي مهارات او شهادات.

العبرة من القصة

يقول المثل الضربة التي لا تقتلك تقويك. وهذا بالضبط ما حصل الى بطل قصتنا الواقعية.

هناك بحياتنا الكثير من الأشخاص يكرهونك بسبب أنك عملت بجد وسهرت الليالي لتنجح بحياتك.

الحقد يجعل صاحبه سعيدا عندما يراك بمثل مستواه أو اسوأ منه. لكن أفضل ما يمكنك القيام به لتقهر الشخص الحقود هو أن لا تستلم وتبدأ من جديد مثل ما فعل بطل قصتنا.

والآن دعونا نتعرف على بعض الاسئلة الأكثر شيوعا حول الحسد

أنواع الحقد 

هناك العديد من الأنواع وستذكر هنا أشدها، التي أصحابها الحقد والحسد أصبح يسيطر على قلوبهم.

  • الشخص الذي يتمنى زوال النعمة من عندك، وحتى لو كان هو لن يستفيد شيء.
  • الشخص الذي يتمنى موتك او مرضك بشي خطير فقط لأنك أفضل منه.
  • الشخص الذي لا يحب أن يرى شخص من عائلته أفضل منه، ولكن لا مشكلة أن يكون شخص لا يعرفه أفضل منه.
  • الحاقد الذي يجهز لك فخا للتخلص منك لأنك أفضل منه (مثل قصتنا)
  • الحقود الذي يمكنه فعل أي شيء بدون تفكير فقط لكي يراك تعاني.
قد يعجبك  قصة الزوجة الوفية وما حل بها

علامات الحقد

من علامات التى تظهر على الشخص الحقود

  • يحاول تجاهلك قدر المستطاع.
  • لا يبارك لك اذا قمت بانجاز ما.
  • لا يبتسم في وجهك ابدا، او يحاول ان يظهر لك ابتسامة زائفة.
  • يشعر بالسعادة عند تعرضك لمشاكل من نوع ما.
  • يبدأ بلومك كثيرا بدون سبب، أو بسبب شيء بسيط.
  • لا يحب أن يراك بمحيطه بشكل يومي.
  • لا يحب أن يسمع عليك أي أخبار جيدة.

الحقد في الإسلام

الحقد والحسد من الأشياء التي ينهى عنها الإسلام، وهما من الصفات الغير محبوبة.

الإسلام دين يدعو الى المحبة والتعاون، لأن المسلم هو من يحب لاخيه ما يحب لنفسه.

هناك العديد من الآيات التي تبين لنا مدى اضرار الحقد والغل والحسد بقلب الإنسان.

قال الله تعالى: (وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ)  سورة الأعراف

وكذلك قوله تعالى بسورة الفلق: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5).

لدينا هنا من شر ما خلق، وهم الأشخاص الذين يمتلكون قلوب مليئة بالكره والشر والحقد والغل. ولدينا بآخر السورة ومن شر حاسد إذا حسد، أي أن الحسد الذي يؤدي الى الكره والحقد هو شر لنا.

أسباب الحقد

يمكن تلخيص أسباب الحقد في اشياء بسيط وهي:

  • أن شخص الحقود كسول لا يريد العمل والاجتهاد ليصبح مثل.
  • يرى الشخص الحقود أنه من المستحيل الوصول الى مستواك لذلك يحسدك.
  • يكون لدى الشخص الحقود شيء ما يمتاز عليك به، لكن اذا اصبح لديك مثل ذلك الشيء يبدأ بكرهك لأنه لا يريد من أي شخص أن يصبح مثله. (مثل ما رأينا بالقصة، لأن ابن عمه جاء الى امريكا لم يعد يحبه)
  • يريد الشخص الحقود أن يراك دائما بنفس بيئته، إذا خرجت من منطقة الفقر والبؤس لتغيير وضعك وحياتك سيبدأ بانتقادك وكرهك.

علاج الحقد

أول شيء يجب أن يكون لدى الشخص الحقود هو الثقة بالله والإيمان القوي. بهذه الطريقة سيعرف أن الله لن يضيعه، وأن كل شيء من أرزاق ونسيب هو حكمة من عند الله. هكذا سيبدأ الحقد والحسد بزوال من قلبه.

أن يشغل الحاقد نفسه بحلم او هدف يريد تحقيقه. هكذا سيصبح لديه هدفه ورغبته الخاصة.

إذا كان كل شخص يقارن نفسه مع نفسه، ويقدر النعم التي يمتلكها ولا يمتلكها غيره. سيزول كل الحقد من قلبه عند تقدير هذه النعم. 

قصص اخرى قد تعجبك:

قصة الزوجة الوفية وما حل بها

الحقد والحسد بين أفضل الأصدقاء

قصة مرحلة المراهقة المدمرة

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.