نجد الاختلافات بالعالم بأي شيء، وذلك لسبب بسيط لأن البشر بطبيعتهم مختلفين. باختلاف المكان تجد معتقدات وثقافات فكرية مختلفة.

البشر بطبيعتهم مختلفون فكريا فلا يمكن أن يكون كل البشر يفكرون بنفس الطريقة. تجد بالثقافة الفلانية بعض التصرفات تعرف على انها غير اخلاقية، وبالمقابل في ثقافات أخرى تكون نفس التصرفات شيء طبيعي.

ولكن الصنف الوحيد من البشر الذي يكون منبوذا داخل جميع الأعراق والمعتقدات، هو الشخص المتكبر. وكذلك اتفق البشر بطبيعتهم الغريزية عن وضع صفات معينة التي يمتاز بها الشخص المتكبر، والتي سنتعرف عليها بهذا الموضوع.

تعريف المتكبر

المتكبر وهي كلمة مأخوذة من الكبر او عالي الكبرياء. وهي ظاهرة تنتشر بكل المجتمعات العالمية وبكل الأديان. أما الأشخاص الذين يعرفون بأنهم متكبرين تكون صفة الكبر مرتفعة لديهم. 

غالبا الشخص المتكبر يكون غير محبوب، كل الناس تفرح عند غيابه. بمعنى أنه إنسان منبوذ اجتماعيا.

من هو المتكبر

الشخص المتكبر معناه هو الشخص الذي يظن نفسه أنه أكبر من الآخرين وأفضل منهم.

الشخص المتكبر يرى نفسه أنه هو الأفضل والأشخاص من حوله هم ادنى مستوى ومنه، وأنه هو الذكي والباقي اغبياء.

التكبر إنها صفة غير محبوبة، تصبح اقوى إذا لم يقم الشخص بالتخلص منها أو تقليلها. حيث انه مع مرور الوقت يبدأ الشخص المتكبر باحتقار كل الناس من حوله، ويصبح مغرور بنفسه ليصبح لديه هوس الكمال. يصبح المتكبر معتقدا أنه دائما على صواب والآخرين لا يفهمون ما الصحيح.

المتكبر في الإسلام

المتكبر هو من تكبر و استهزأ بالمؤمنين، وكل من تكبر على ناس بنسبه وماله ومنصبه. التكبر هي صفة من صفات الله وهو الوحيد سبحانه الذي يمكن أن تكون لديه هذه الصفة.

أما من يحاول اكتساب هذه الصفة عن طريق إيذاء المسلمين فهذا لا يجوز. وقد نهى الله عن صفة التكبر لقوله تعالى: ( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ). كما أن هناك العديد والعديد من الآيات عن التكبر.

كما أن الله سبحانه يأمر بالتواضع، لان التواضع هي صفة من صفات عباد الله الصالحين. قال تعالى: ( وَلا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ). ما يعني أن الله لا يحب من يشعر انه هو فوق الناس وأفضلهم. وهذا السبب الذي جعل قادة قريش لا يسلمون رغم أنهم يعرفون أنه الحق. إنه الكبر الذي جعلهم يرفضون الحق بحجة أن معظم من آمنوا مع رسول الله كانو عبيد وضعاف القوم.

قد يعجبك  طريقة تعامل شركة جوجل مع موظفيها

كيف تعرف الشخص المتكبر

الشخص المتكبر من اول 5 دقائق من كلامك معه ستشعر بذلك، من اسلوب كلامه ونظراته التي يحتقر بها الناس أو كلامه الغير لائق عن الأشخاص.

هناك الكثير من الصفات السيئة التي سنتطرق لها بالتفصيل أسفله.

الكلام المبالغ عن نفسك

من الجيد أن تخبر الناس بانجازاتك، وما قمت به من أعمال أو المهارات التي تمتلكها. لكن عندما يصبح الكلام كثير وانت تتفاخر وتتكلم عن نفسك بشكل مبالغ فيه، مع أي شخص تصادفه او تكلمه بالشارع، هنا يصبح الأمر نوعا من أنواع التكبر.

مع مرور الوقت تصبح كاذبا إذا أكثرت الكلام على نفسك و مدح نفسك كثيرا. مثلا عند حديثك مع الأشخاص الجدد تقول لهم انا لدي مشروع خاص ولدي أملاك وعقارات… الكثير من الأشخاص الذين يقولون مثل هذا الكلام لا يمتلكون شيء بالأساس.

النميمة وهتك الأعراض

من صفات المنبوذ المتكبر، هو أنه يحب الخوض في أعراض الناس، وفضح أسرارهم. 

هناك الكثير من الأشخاص لا تستفد منهم شيء فقط الكلام الفارغ والتكلم في الغير. اذا كنت تحب النميمة في الغير، فمرحبا بك في قائمة المنبوذين اجتماعيا. لان كل شخص تكلمه دائما عن أعراض الناس، سيعرف انك تتكلم عن عرضه أيضا في غيابه مع أشخاص أخرين.

الإصرار في تكرار نفس السؤال

المتكبر دائما ما يرى نفسه أفضل من الأشخاص الآخرين. لذلك عندما يرى نقطة ضعف فيك يذكرها كل مرة، مثلا اذا كان الشخص اماه لا يمتلك شهادات علمية عالية. يبقى بكل لحظة يسألك ما هو مؤهلك العلمي، يقوم الشخص بتجاهل السؤال كأنه لم يسمع، فيسأله مرة اخرى ما هو مؤهلك العلمي. غالبا ما يكون السؤال أمام الناس وبصوت عالي ومتكرر ليظهر لناس أنه شخص ذكي ويمكنه الاطاحة بكل الناس اذا اراد.

هذه الصفة أيضا تجعل صاحبها من الأشخاص المنبوذين الغير مرحب بهم بجميع المجتمعات.

استغلال الاخرين

لأن المتكبر يظن نفسه هو الأفضل والأذكى بين الناس. يحب استغلال الآخرين ثم يعتقد أنك لا تعرف انه يستغلك. لا يعرف أن الشخص المتكبر المستغل معظم الأشخاص يعرفون إنه يستغلهم، ولكن بطيبتهم ومحبتهم للآخرين يحاولون تجاهل الأمر.

الاستغلال شيء مكروه داخل كل المجتمعات والمعتقدات الفكرية. لأن الاستغلال يؤدي المجتمعات ويجعل القوي يأكل الضعيف ولهذا هو صفة من صفات المتكبر.

قد يعجبك  ما معنى العيش بشجاعة وسط المجتمع

الانتقاد الغير بناء

الانتقاد البناء هو أن تنتقد الأشخاص بطريقة محترمة، وذلك قصد تنبيه الشخص عن بعض تصرفاته الخاطئة التي قد لا يشعر بها. فتبهه لها ليأخذها بعين الاعتبار، ثم يقوم بتحسين ذلك الفعل أو السلوك الخاطئ.

أما الشخص المتكبر الغير مرغوب فيه. يقوم بانتقادك بطريقة سيئة للغاية قصدك الاستهزاء بك أو أن ينزل من قيمتك امام الناس.

غالبا ما يكون الانتقاد الغير بناء من أجل تشويه صورتك أمام الناس ومحاولة برهنة لهم أنك شخص سيء، ولا تساوي شيئا.

سوء النية والشك المستمر

الإنسان العاقل والمتفهم، دائما ما يحاول أن يضع نفسه مكانك. وذلك قصد معرفة ظروفك التي جعلتك تقول او تقوم بشيء ما… بهذه الطريقة ستقوم بتقديم حسن النية قبل أن تبدأ بالشك والوسوسة. لكن الشخص المتكبر المنبوذ اجتماعيا يبدأ دائما بسوء النية حول كل ما تقوم به. فالمتكبر هو اصلا يبحث عن أي ثغرة من حولك ليقوم بمسكك منها.

الشخص المتكبر دائما لا يحاول فهمك، ويبدأ بلومك مباشرة لانك في نظره مجرد غبي حثالة لا تساوي شيئا.

التشبث برأيك

من الصفات الطاغية داخل الشخص المتكبر، هو أنه يعتبر نفسه دائما محق والأفكار التي تخالفه هي الخطأ.

فالشخص المتكبر يعتبر الكل اغبياء وهو الأذكى بالعالم، لذلك يتشبث بفكرته ويخالف كل الأفكار الأخرى، لأنها باعتباره افكار متخلفة لا تستحق الاهتمام أو حتى التفكير بها.

لذلك يتم نبذ هذا النوع من الأشخاص اجتماعيا، لأنه لا يعرف معنى الحوار وتبادل الأفكار.

عدم الاهتمام بالآخرين

لا يعرف الشخص المتكبر معنى الانسجام مع الآخرين. لأنه كما قلنا سابقا يظن انه هو الافضل، فلماذا يهتم بالآخرين؟

لا يرى الشخص المتكبر أن الأشخاص من حوله يستحقون الاهتمام بهم. وذلك ببساطة لأنهم بنظره ليسوا بنفس مستواه. 

قد تكون بعض هذه الصفات، بالنسبة لك شيء طبيعي وذلك راجع لطريقة نشأتك والأفكار والسلوكيات التي كبرت معها. مثل قد تعتقد أن الشخص الذي لا يهتم بالآخرين هو حر. أو تقول عن الشخص الذي يستغل الآخرين هذه هي الحياة وبهذه الطريقة تستمر.

ولكن اعلم أن هذه الصفات بكل الديانات، وبكل الثقافات هي شيء غير محبوب، ودائما ما نجد بعض الأشخاص يفكرون بطريقة مختلفة عن باقي مجتمعاتهم. 

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.