طائر البومة هو بلا شك أحد أروع المخلوقات في مملكة الحيوان. تشتهر البومة بسماتها المميزة، بما في ذلك عيونها الكبيرة ومخالبها الحادة وطيرانها الصامت، وقد استحوذت على قلوب الناس، ومخيلاتهم في معظم بقاع العالم

على الرغم من الاهتمام الواسع بهذا الطائر الرائع، إلا أن هناك العديد من الحقائق حول البومة، التي غالبًا ما تكون غير معروفة لعامة الناس. 

بهذا الموضوع سنتعرف على بعض الحقائق المذهلة حول طائر البوم. من تقنيات الصيد الفريدة إلى قدراتهم السمعية الاستثنائية

معلومات عامة عن طائر البومة

طائر البوم، من الطيور الجارحة والمهمة في التوازن البيئي.  وهي معروفة بطبيعتها الليلية وميزات الوجه المميزة، حيث لا يمكن لأحد أن لا يعرفها. 

يمكن العثور عليها في كل قارة في العالم، باستثناء القارة القطبية الجنوبية. تتميز البوم بقدرتها العالية على التكيف، حيث يمكن ايجادها بكل مكان، من الغابات إلى الأراضي العشبية، ومن الجبال إلى الصحاري، وحتى داخل المدن. 

هذه الطيور تمتاز بأصوات مختلفة، ومهارات الصيد، وعادات التعشيش، وهي خاصة جدًا بكل نوع. 

تلعب طيور البوم دورًا حاسمًا في أنظمتها البيئية، كحيوانات مفترسة. وذلك من خلال تقليل من الحيوانات الضارة كالفئران والجردان.

أنواع طائر البومة

هناك أكثر من 200 نوع من طيور البوم، أصغر الأنواع يبلغ طولها 13 سنتيمتر، وأكبر الأنواع يصل طولها حتى المتر تقريبا.

لكن دعونا نتعرف على بعض أغرب أنواع طائر البوم. 

البومة الأمريكية

طائر بومة الحضيرة الامريكية

تعرف أيضا باسم بومة الحظيرة الأمريكية، او بومة الوجه الدائري وذلك بسبب الخط المرسوم على شكل دائرة. من أغرب أنواع طائر البوم، وذلك بسبب أنها وجهها يشبه كائن فضائي.

بومة الأقزام الشمالية

أصغر أنواع طائر البومة

من خلال اسمها نعرف أنها من بين أصغر أنواع طائر البومة. تعيش بشمال أمريكا (الولايات المتحدة، وكندا).

بنيتها غريبة نوع ما كأنها كروية الشكل، والأغرب من هذا منظر عينيها كأنها مصدومة، او خائفة.

طائر البومة طويلة الأذن

بومة الأذن الكبيرة

تمتاز بأذنيها الكبيرتين، وهي كذلك من بين أكبر أنواع طائر البوم. كما ترى بالصورة شكلها غريب نسبيا، لأننا معتادين على الطيور لا تمتلك أذنين.

البومة الأفريقية

البومة السوداء الافريقية

تعرف أيضا باسم بومة العشب الأفريقي، وكذلك باسم البومة السوداء. من النظرة الأولى يمكن أن ترى أنها تشبه طائر البومة الأمريكية. في حقيقة هي تشبهها حتى بالحجم، الى أن لون البومة الأفريقية يختلف البومة السوداء من أفريقيا بينما البومة البيضاء من أمريكا.

قد يعجبك  أغرب 10 حشرات لم تكن تعرفها

البومة السوداء والبيضاء

طائر البومة المخيفة

الكثير من الأشخاص يلقبها بالبومة الجن، أو بومة العفريت. وذلك بسبب شكلها الحاد، الذي يجعلها تبدو أكثر رعبا. ماذا لو رأيتها بالليل وانت بغابة ما؟

لونها الأسود الغامق مع القليل من الأبيض بالبطن، خصوصا وجهها الأسود وشكل عينيها ونظراتها.

البومة الثلجية

بومة الثلج

تعرف أيضا باسم البومة البيضاء، أو البومة الجميلة. تعيش بالمناطق الثلجية، مثل ألاسكا وشمال كندا. بوم الثلج يعتبر أيضا من بين أكبر أنواع طائر البوم، وكذلك من الأنواع القوية والتي تتأقلم بسرعة.

ماذا يأكل طائر البومة؟

طائر البوم من الطيور اللاحمة، أي أنه يعيش على اصطياد الفرائس. من أشهر فرائسه الفئران والسحالي، والطيور الصغيرة.

كلما كان نوع البومة كبيرة، كلما استهدفت فرائس أكبر.

كيف يصطاد طائر البومة فريسته؟

غالبا ما تحب طيور البوم اصطياد بالليل، وذلك من أجل قلة المنافسة من حيوانات مفترسة أخرى. بالإضافة إلى سهولة صيد الفرائس بالليل، بالنسبة لطائر البوم. لأن طائر البوم يعتمد على سمعه الحاد جدا لاستهداف الفرائس، وليس بسبب قدرته الخارقة للرؤية الليلية كما يعتقد الكثير. نعم لطائر البومة رؤية قوية لكن لا يعتمد عليها كثيرا بالليل.

أسرار طائر البومة المذهلة

هناك الكثير من صفات البومة الرائعة، التي لا نجدها عند باقي أنواع الطيور. لنتعرف على أغرب الحقائق عن طيور البوم.

  • عيون طائر البوم مختلفة، حيث بؤبؤ العين عند البومة منمدج مع الجمجمة، أي ثابت لا يمكن تحريكه وذلك من أجل أن يحصل على رؤية مجهرية ثابثة.
  • يمكن لطيور البوم رؤية كل ما يحيط بهم دون تحريك جسمهم. فقط عن طريق تحريك البوم لعنقه  270 درجة.
  • لدى طائر البوم اماكن تجميع الدم برأس، يستخدما لحظة تدوير عنقه 270 درجة. وذلك بسبب أن قنوات ضخ الدم تتوقف عن تدوير البوم لرأسه. لهذا السبب يموت الإنسان إذا قمنا بتدوير راسه 270 درجة.
  • تصطاد طيور البوم بعضها البعض، البومة العملاقة دائما ما تهاجم الأنواع الأصغر منها.
  • يمكن لطائر البوم الطيران بشكل صامت، لتسلل لفريسته.
  • يمتاز طائر البوم بحاسة سمع جد قوية، لدرجة أنه يمكنه تحديد مكان فريسته بدقة عالية دون أن يراها، وعلى بعد يصل الى 300 متر.
قد يعجبك  اغرب الحقائق حول الخيول

فيديو قصير يظهر لك الدقة العالية في تحديد مكان الفريسة.

بعض الأسئلة المنتشرة

هل طائر البومة خطر على الإنسان؟

لا توجد أي حالة تم العثور عليها تعرضت لهجوم طائر البوم. طائر البومة غير خطير على الإنسان، بل هو يخاف من الإنسان، ولا يجرؤ على الاقتراب من البشر.

لماذا يعتبر البوم نذير شؤم؟

حسب بعض الثقافات القديمة والمعتقدات في بعض الدول. ليس طائر البومة فقط، هناك بعض الحيوانات الأخرى التي تعتبر نذير شؤم ببعض البلدان، مثل القط الأسود، والغراب… 

لا يوجد حيوان يعني نذير شؤم لك، هذه معتقدات خاطئة، وهذا شيء نفساني فقط.

هل يمكن تربية البومة في المنزل؟

نعم يمكن تربية طائر البومة مثل أي طائر آخر، كالنسور والصقور. هناك العديد من العرب والأجانب لديهم فيديوهات يظهرون بها كيف قاموا ترويض طائر البومة.

قد تكون تربية طائر البوم ليست سهلة للمبتدئين، ولكن ليس مستحيلا.

البومة في الإسلام

هناك حديث (لكن لا أعرف إذا كان صحيح). يقال أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، كان قد سأله أحد الأشخاص عن البوم فقال: “لا عدوى ولا طيرة ولا هامة”. لا طيرة يعني ليست بنذير شؤم، او نحس.

الطيرة هي التشاؤم من نوع ما من الطيور، وهنا نقول أن نوع ما من الطيور. يعني ليس طائر البوم بشكل خاص، يعني كل شخص لديه معتقد مختلف. 

يمكن أن تكون الطيرة هي بومة أو غراب أو دجاجة سوداء… أفضل حل حول هذا الموضوع هو أن تسأل أصحاب الاختصاص من فقهاء وعلماء. أو يمكنك تأكد من صحة الحديث: لا عدوى ولا طيرة ولا هامة”

الى ماذا ترمز البومة؟

حسب الحضارة والثقافة والدين. البومة يرمز في بعض الحضارات القديمة مثل الحضارة الفرعونية إلى القوة والسحر. وفي بعض الحضارات الاخرى إلى اللعنة ونذير شؤم.

في بعض البلدان الآسيوية، تعني الهدوء والغموض.

هل البومة نحس؟

هناك العديد من الأساطير حول طائر البومة. إذا كنت بثقافة تؤمن بأن البومة نحس، فستكبر وأنت تعتقد ذلك. البومة طائر جميل يساعد البيئة في الحفاظ على توازنها.

البوم ليس طائر نحس ولكن هذه فقط معتقدات قديمة واساطير.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.