مفهوم السعادة.

يختلف مفهوم السعادة من شخص الى آخر. للسعادة عدة مفاهيم التي يفسرها كل شخص حسب رؤيته للحياة و الاشياء التي تجلب له  السعادة وقد اعطى الفلاسفة تعريفات مختلفة للسعادة. ولكن قد تقاس السعادة حسب حالتك الوجدانية او الرغباتك التي تغير مزاجك عند بلوغها كالشعور بالرضا او الفرح او الارتياح من شئ كان يعيق تقدم حياتك.

ويعتبر بعض الفلاسفة أن المعانات جزء اساسي من شروط تكوين السعادة لانه بدون أن تمر بالمعانات من ظرف ما لن تشعر بالسعادة مثلا:

القبائل التي تعيش بدون ماء صالح لشرب إذا اهديتهم صنبور ماء نقي ستكون فرحتهم  بشكل جنوني بينما انت داخل بيتك لا تعاني من المياه لذلك لن تشعر بأي سعادة تجاهه.

السعادة في الحياة.

لكي تحافظ على سعادتك في الحياة يجب أن تقوي علاقتك الاجتماعية بين اهلك واصدقائك وأن تعيش كل يوم بطريقة إيجابية وتفاؤل بالحياة حتى ولو كان المجتمع من حولك يشتكي من المشاكل والخصاص. فقد أكدت بعض الدراسات أن معظم الأشخاص الذين ينتحروا وصلوا لمستويات جد كبيرة من اليأس بسبب ضعف علاقاتهم الغرامية والعائلية.

النفسية تلعب دور كبير في جعلك ترى الحياة بطريقة مغايرة. فمثلا إذا كنت كل يوم تعيش في تواصل مع اقاربك و عائلتك ويسود بينكم الحب والاحترام ستكون قد وصلت لمستوى جيد من السعادة في الحياة.

أنواع السعادة.

صنف العلماء السعادة لنوعان أساسيان وهما:

السعادة المؤقتة:

هذا النوع من ساعة غالبا ما يكون مرتبطا بخبر او مشكل كان يزعجك وتجاوزته او بموقف معين.

فمثلا عندما تتلقى خبر انه تم قبولك بالوظيفة التي ارسلت لها او انك نجحت في الموسم الدراسي تشعر بالسعادة التي قد تستمر لبضع الساعات او ايام تم تبدأ بالمعانات من شئ آخر. والسعادة القصيرة او المؤقتة تشمل ايضا الثروة او اشخاص تهتم بهم فقد أكد العلماء ان نسبة كبير جدا من الناس التي تكسب المال باليناصيب تشعر بفرحة وسعادة هستيرية بلحظة وصول الخبر لهم ثم تستمر الفرحة لشهور تم يرجع مستوى شعورهم بالسعادة كما كان قبل أن يكسبوا الثروة التي معهم وذلك راجع لإعتيادهم على روتين وعادات الحياة بالطريقة الجديدة التي تصبح بعلقك الباطني شئ عادي لا يستحق السعادة.

قد يعجبك  من أهم شروط خلق العادات

السعادة المتكررة او الدائمة:

السعادة الدائمة هي عندما تقوم بتكرار امتنانك للأشياء التي لديك كالصحة والأمان و كل وسائل الحياة اليومية التي تحتاجها.

وهذا النوع من السعادة لا يقدره كل الناس بسبب أنه يصبح شئ عادي عندهم, كما ذكرنا سابقا فيمكن لثروة مثلا ان تكون عند بعض الأشخاص ضمن السعادة الدائمة لانهم يقدرون النعمة التي لديهم والتي يتمناها العديد من الأشخاص غيرهم.

مفاتيح السعادة.

تقدير النفس هو من أقوى مفاتيح السعادة الذي يملكه العديد من الأشخاص ولكن لا يقدرون قوته. دائما الانسان يرى ما لا يملكه  فينسى نفسه.

  • مفتاح السعادة هي أن تقدر جسدك السليم الذي تمتلكه ولا يمتلكه الملايين حول العالم من بينهم أشخاص اثرياء مستعدين لمنح كل ثروتهم من أجل الحصول على جسم سليم يمشي و يجري و يرى ويسمع و يتكلم ويفكر…
  • مفتاح السعادة هو ان تكون ممتن بالأكل و المال القليل الذي لديك وأن تعرف أن مئات الملايين من الناس حول العالم لا يوجد لديهم الأكل الجيد الذي تأكله أو المال الذي تراه غير كافي لك فهناك فئة كبيرة بالعالم يعيشون بأقل من دولار يوميا.
  • مفتاح السعادة هي أن تقدر العالم المتطور الذي تعيش فيه من طب وخدمات وحقوق التي تتمتع بها فهناك العديد حول العالم لا يعرفون الراحة او يعانون من حروب أهلية او عرقية.

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.