مفهوم التغيير.

التغيير هو مرحلة من مراحل الحياة عندما يكون الشخص غير راضيا عن حياته أو لديه عادات سيئة يريد تغييرها أو أنه يرى اشخاص يعيشون بطريقة أو نمط حياة مختلف ويريد أن يجربه أو يعيش بنفس النمط.

التغيير من أهم المراحل في حياة البشر وهو شيء جد مهم بدون تغيير او هدف نمطي تريد تحقيقه لن تشعر بطعم الحياة أو بالمنافسة اليومية للذات. والتغيير ينقسم الى عدة أنواع حسب الشيء الذي تطمح في تغيير أو مقدار الرغبة التي تستطيع منحها لذلك النوع من التغيير.

أنواع التغيير.

التغيير الجذري.

هذا النوع من التغيير من أصعب الأنواع لأنه يأخذك لقفزة نوعية في طريقة حياتك، في هذا النوع من التغيير تحتاج لتغيير تفكيرك وعاداتك ومعتقداتك وفلسفة الحياة اليومية التي كنت تؤمن بها.

وهذا النوع من التغيير يحتاج مدة طويلة لتحقيقه قد تصل الى سنوات لأنك ستبدأ بتغيير أسلوب الذي اتبعته لعشرات السنين كالالتزام والسلوك اليومي وطريقة تفكيرك وكيفية التعامل مع المجتمع والمحيط الخارجي الخاص بك وهذا لا يأتي في لحظة واحدة.

التغيير الجزئي.

هو أن تغير جزء من شخصيتك أو سلوك معين أنت ترى أنه شيء خاطئ بك ويحتاج الى تغيير. وهذا النوع قد يكون صعب او سهل التغيير على حسب ما سوف تحدده أنت وكيف ستتعامل مع التغيير.

التغيير السلوكي.

وهو عبارة عن عادات سيئة نتمنى تغييرها كالغضب او الخجل…

التغيير الفكري.

وهذا النوع من أهم مراحل التغيير لأن التغيير الفكري هو أول خطوة لتغيير باقي الأشياء. طريقة تفكيرك وانفتاحك ورؤيتك للأمور هي التي تساعد بشكل كبير في تغيير كل الأنواع السابقة.

بدون علم وفكر راقي وتفتح علمي وتقبل اراء الاخرين من المستحيل أن تستطيع القيام بأي أنواع من التغييرات.

قد يعجبك  كن مثل النمر: أخرج شجاعة النمر من داخلك.

طرق التغيير الذاتي.

تختلف طرق التغيير حسب وضع كل شخص من حاجيات وأهداف التي يريدها من هذا التغيير الذاتي. سنحاول إعطائكم بعض الخطوات التي قد تساعدك في تقوية شخصيتك والتشبث بالتغيير مهما كان صعب.

أن تحدد نقاط ضعفك.

معرفة ضعفك والأخطاء التي ترتكبها بشكل يومي هو الجزء الأهم في مرحلة التغيير. لأنك إذا لم تشعر بالأخطاء في نمط حياتك اليومي فكيف ستغيره بينما انت لا تعرف بوجوده. لذلك تقييم الذات هو سبب الرئيسي لبداية في تغييرها.

ومن أهم الطرق التي تستطيع تحديد نقاط ضعفك هي أن تسأل الأشخاص المقربين منك عن عيوبك لتفاديها وميزاتك لتقويتها وتطويرها.

وضع مراحل التغيير بشكل واضح.

بعد أن تجتاز المرحلة الأولى من التغيير نأتي الى مرحلة تحديد أهداف التغيير وبالخطوة التالية التي ستتخذها مثلا.

  • أنا شخص كسول سأبدأ بوضع أنشطة يومية ورياضة لمساعدة على تغيير هذا الوضع من الكسل.
  • أنا شخص أعرف كيفية توصيل أفكاري الى الناس. يعني سأضع خطط تمكنني من تطوير هذه المهارة.

أن تقتنع بسبب التغيير.

من الضروري أن تكون مقتنع بسبب التغيير الذي تقوم به نفسيا. التغيير يعتبر شيء ليس بالسهل القيام به بشكل عام لأنك تحاول ارغامك نفسك ودماغك بتغيير بعض العادات اليومية من نمط حياتك الذي كنت تقوم به عشرات السنين.

لذلك اقناع نفسك بسبب التغيير سيسهل عليك الكثير من الخطوات والمراحل التي قد تستسلم عند وصولها.

التعامل مع ضغوطات التغيير.

من المهم أن التشبث بقرارتك التي اتخذتها والالتزام بها. ستصادف العديد من الضغوطات النفسية التي لن يتقبلها عقلك. لذلك حاول أن تبقى قويا وفكر دائما بأهمية هذا التغيير لك وكيف سيؤثر على حياتك المستقبلية إذا ما استطعت تغيير نفسك الى الأفضل.

قد يعجبك  تجربة المارشملو

كن مستعدا نفسيا لكل الضربات التي ستحصل عليها من طرف نفسك وشخصيتك التي لا تريد. تغيير ذات يعد من أصعب التحديات التي ستأخذها ضد نفسك فحاول هزيمتها.

مواضيع مفيذة.

كيف تتجنب الكسل

كيف استطيع الالتزام

الفرق بين العمل الحر و الوظيفة

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.