الكثير منا لا يتمتع بحس الرؤيا لي ما وراء الستار، مثل أن يعرف ما المغزى من فعل هذا او ذاك، او ما يقصده شخص ما من كلامه… وهذا ما يسمى بالبقع العمياء، التي تقودنا الى التقليد الأعمى ومحدودية رؤيتنا.

ولكي تفهم ما نقصده بالبقع العمياء سنقوم بسرد قصة قصيرة، التي ستجعلك تفهم ما الذي نقصده من مصطلح البقع العمياء بشكل أوضح.

بداية القصة

في الخمسينات كان هناك رجل شديد البديهة بلجيكي الأصل، حيث كان يقوم بقيادة دراجته الهوائية بانتظام من الحدود البلجيكية نحو الألمانية، وهو يحمل على دراجته كيسا كبيرا مليء بالتراب. مع مرور الوقت وكثرت قيام هذا الشخص بنفس الشيء، استغرب حراس الحدود الألمان فشكوا أنه يهرب شيء ما داخل هذا التراب…

باليوم التالي قام الحراس بإحضار خبراء بالتفتيش مع كلاب بوليسية مدربة، وذلك قصد معرفة ما إذا كانت التربة تحتوي على مواد أخرى. وكذلك قاموا بإجراء اختبار لعينة من التراب الذي يحمله، فصدموا بعدم وجود أي شيء يدل على ان شيء ما ممزوج مع التراب، لذا لم يكن أي سبب مقنع لتوقيفه وظل يفعل ذلك لعدة سنين…

بعد موت الرجل تم معرفة سبب نقله لتراب كل هذه السنين، من خلال كتابه الذي كان يدون فيه بعض أسرار حياته، والذي وجدته زوجته بين أغراضه. جاء في الكتاب لا يعرف أحد انني صنعت كل ثروتي هذه من خلال تهريب الدراجات الهوائية الى ألمانيا.

العبرة

كان الرجل شديد ذكاء حيث استغل البقعة العمياء عند حرس الحدود الألماني، أوهمهم بتراب الذي يحمله معه دائما للتغطية عن هدفه الحقيقي وهو تهريب الدراجات لبيعها بألمانيا. والنقطة العمياء هنا هي الدراجة حيث انكب تفكير الحراس على تراب الذي يحمله معه، ولم يفكروا ابدا بالدراجات التي يهربها بسبب عدم قدرتهم عن رؤية الصورة بشكل شامل.

قد يعجبك  إليك أسوء صفات المتكبر أو المنبوذ إجتماعيا

كما يمكن أن يأتي شخص بتعليق مثلا ويكتب، ولكن لماذا يهرب الدراجات الى ألمانيا بينما المانيا لديها شركات تصنع الدراجات، أي يترك المغزى ما وراء القصة، ويركز على التفاصيل الصغيرة.

لا ترى الصورة من منظورك الخاص فقط، بل حاول ان ترى الصورة بشكل أوضح ومتكامل وأن تفهم أيضا المقصود بالشيء والمغزى منه، فكما يقول العظماء والمؤثرين حول العالم فكر خارج الصندوق، ولا تدع الثقافات والتقاليد تؤثر عليك بشكل كبير، حاول أن توازن بين التفكير الحكيم ومراعات التقاليد والأعراف بمنطقتك.

عندما يعطيك أحد ما فكرة حاول تحليلها من كل الجوانب، أي لا تأخذ منها جزء معين فقط وتركز عليه ومنه تبني قرارك او استنتاجك.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.