الشغف هو ان تمتلك الشجاعة، والجرأة لتكتشف امكانياتك، فيما انت قادر على فعله. كما اننا نستطيع أن نقول، الشغف هو ما تجد نفسك تميل اليه او الشيء الذي يثير حماسك، وانت تقوم به.

والشغف في علم النفس هو ان تجد دماغك ينتشي وهو يقوم بشيء ما، حيث يصبح هذا الشيء روتين وعادة أساسية لا يمكن اكمال يوم واحد بدون القيام بها.

إذا كيف أستطيع العثور على شغفي؟

هناك العديد من العلامات التي ستساعدك في إيجاد شغفك، والتي سنتطرق الى أهمها.

الميول:

أي إذا وجدت نفسك تنجذب لفعل شيء ما، وبدون تدخل من طرف اخر بأن يلزمك بفعل الشيء، فاعلم أنك قد تكون شغوفا بهذا الشيء. مثل اخذ جولة بالدراجة الهوائية بشكل يومي وإعادة تكرار العملية بشكل متواصل.

السعادة:

وهي عند قيامك بشيء ما وانت مبتسم طوال الوقت إضافة الى الشعور بالرضا عن النفس والارتياح، فهذه علامة أخرى من علامات الشغف، وسنبقى على مثال الدراجة الهوائية. إذا شعرت بالمتعة والفرحة وانت تقود دراجتك الهوائية، حتى لو كان مزاجك قبلها متعكرا، فهذا يعني ان الجولة بالدراجة تشعرك بالتحسن والارتياح.

التفكير المتواصل:

إذا لاحظت ان جزء كبير من تفكيرك ينصب على الدراجة الهوائية الخاصة بك، وتنتظر فقط وقت فارغك لكي تقوم بركوب دراجتك. فهذه علامة أخرى من علامة الشغف وحب الشيء.

عدم الشعور بمضي الوقت:

إذا اجتمعت كل الشروط السابق ذكرها من ميول وسعادة والتفكير المتواصل، فهذا شيء أكيد ألا تشعر بمرور الوقت، وأنت تفعل الشيء الذي تحبه. كم مرة لم تشعر كيف مضت 4 او 6 ساعات وانت تلعب على بلايستيشن او تتصفح الانترنيت، كأن كل هذه المدة من الساعات مرت في 10 دقائق.

قد يعجبك  أهم 10 حقائق حول وكالة ناسا

كيف اطور مهاراتي؟

للشغف الفضل الكبير في تطوير مستواك، ومهاراتك الشخصية. دراسة بين مؤيد ومعارض، قام بها الباحث أندرس إريكسون سنة 1993م، والتي تعرف بالعشر ألاف ساعة. فقد قام بدراسة للفرق بين الموهبة والتطبيق المستمر. على مجموعة من الأشخاص، بمجالات مختلفة مثل العازفين والرياضيين، حيث لاحظ أن المحترفين بمجالهم هم من قاموا بتطوير نفسهم عن طريقة التمرين المستمر لما يفوق العشر ألاف ساعة، مقارنة مع من هم أقل ساعات تدريب.

وهناك عدة دراسة أخرى أكدت صحة نظرية، العشرة ألاف ساعة. ما يعني أنك إذا تفرغت الى مجال ما، بعد مرور 6 سنوات بمعدل 5 ساعات تدريب يوميا، ستصبح محترفا بالمجال الذي اخترته. وهنا يأتي دور علامات الشغف الأربعة السابقة. بمعنى أنك إذا لم تختر المجال الشغوف به، فمن الصعب أن تقضي به عشر ألاف ساعة.

فقط ما تحب القيام به، سيجعلك أكثر سعادة، وأكثر ابداعا، وكفاءة، كما يمكنك أن تصبح ذوا تأثير إيجابي في العالم من حولك … حقق شغفك، طور مهاراتك، لتصبح فخورا بنفسك.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.