أبراج البيت بمكة المكرمة، او كما يدعوها البعض برج الساعة.
الأيقونة المعمارية الإسلامية الأشهر بمكة، بعد الكعبة طبعا. والتي تحوي أعلى مسجد بالعالم، وأكبر ساعة بالعالم.
ما قصة بناءها؟ وكيف تم بناءها؟
إذا كنت تعتقد أن صنعها كان سهلا، فأنت مخطئ.
دعونا نتعرف على أهم الحقائق والمعلومات التي لا تعرفها حول أكبر ساعة بالعالم.

أشهر برج بمكة المكرمة

من بين أشهر الفنادق بالعالم، أبراج البيت، به أزيد من عشرة ألاف وحدة سكنية، وأيضا من بين أغلى الغرف الفندقية بالعالم. تم إنتهاء من بناءه سنة ألفين وإثنى عشر. لكن من بين أشهر وأجمل ما يميزه الساعة الخضراء المتواجدة بأعلى البرج.
تصميم شكل الساعة الخارجي والمحرك الذي يشغلها من ألمانية. بينما إدارة مشروع الساعة وتخطيط لكل زوايا تصنيعها كان من طرف مهندس سويسري، مختص بصناعة الساعات العملاقة، أما النقل والتركيب كان من طرف شركة تركية. بينما تجهيز مكان الساعة، والصيانة والإضاءة وغيرها من المتطلبات الآخرى، كان لشركة إيطالية. أما التصميم الإسلامي، والديكور الخارجي لساعة مع أسماء الله الحسنى الموجودة فوق الساعة، فكانت من أمهر الخطاطين العرب، وخاصة من المملكة العربية السعودية.

كيف تم صنع اكبر ساعة

أغلى ساعة بالعالم

العديد من المهندسين والخبراء شاركوا في بناء الساعة، من سويسرا وألمانيا وتركيا وإيطاليا. طبعا قد تسأل، وهل هؤلاء المهندسين الأجانب مسلمون؟ لأننا كلنا نعرف أن مكة المكرمة، لا يدخلها إلا المسلمون، لذلك يطلق عليها الحرم المكي، يعني محرمة على غير المسلمون.
أما الجواب فهو لا، المهندسين الذين شاركوا في بناء الساعة ليسوا مسلمين. لكن معظم قطع الساعة تم تصنيعها خارج المملكة العربية السعودية، بعد ذلك تم إرسالها الى مكة، لتقوم الشركة التركية المختصة في تركيب القطع بتركيبها.
الساعة ضخمة كفاية، لتراها من على بعد عشرة كيلومتر صباحا. لكن الشيء الغريب سبحان الله، ليلا وبسبب قوة إضاءتها، يمكن أن ترى الساعة بشكل واضح من على بعد خمسة عشر كيلومترا. كما أنك تستطيع أن ترى الساعة من كل الإتجاهات، لأن هناك أربع ساعات وليست واحدة فقط.
الكثير يعتقد أن الساعة باللون الأخضر والأبيض، ترمز الى علم السعودية. قد يكون الأمر صحيح، ولكن يجب أن تعرف أنه قد تم تجريب العشرات من الألوان، قصد الحصول على أفضل رؤية، أفضل نتيجة كانت للأخضر والأبيض، فكما قلنا ليلا يمكن أن الساعة بوضوح من على بعد خمسة عشر كيلومترا.

قد يعجبك  قدرة الإدراك وتأثيراته

حقائق وتحديات اكبر ساعة بالعالم

أما نوع الإضاءة فهو LED، بأكثر من مئة وعشرون ألف مصباح.
ولكي ترى الساعة من هذا البعد بشكل واضح، فطبعا تحتاج إلى أحجام ضخمة للغاية.
قطر كل ساعة من الساعات الأربعة تسعة وثلاثون مترا، بينما عقارب الساعة جد عملاقة، عقارب الدقائق طولها إثنان وعشرون مترا. بينما عقارب الساعات سبعة عشر مترا، وهي طبعا ليست مصنوعة من الحديد لأن وزنها سيكون ثقير جدا، وبالتالي سيحتاج طاقة هائلة لتدوير العقارب. لذلك تم صنعها من ألياف الكربون، لكن رغم ذلك فإن وزن كل عقرب ستة أطنان، فما بالك لو كانت مصنوعة من الحديد.
أما بالنسبة للمحرك الذي يقوم بتحريك هذه العقارب الضخمة، فوزنه واحد وعشرون طنا، كل ساعة من الساعة الأربعة لها محرك خاص بها. تعمل المحركات بالطاقة الشمسية، كما أنه يحوي مصدر طاقة إضافي لطوارئ، لأن الساعة يجب أن لا تتوقف أبدا.
أما التحدي الكبير، او أصعب جزء صادفهم، هو كيفية رفع أربع محركات التي تزن واحد وعشرون طنا للمحرك، إلى ارتفاع يفوق ست مئة متر. كانت عملية رفع المحركات جد معقدة، بسبب أنها ضخمة وحساسة بنفس الوقت، أي ضرر صغير بالمحرك قد لا يعمل.
بأعلى الساعة توجد أنظمة مضادة للبرق، حيث تقوم بإمتصاص الصعقات وإرسالها تحت الأرض.
أما المكان الموجود به الساعات، به العديد من الأزقة والأنفاق المصنوعة بدقة وحكمة، والتي يمكن أن يمر منها ازيد من عشرون شخصا دفعة واحدة. وذلك طبعا من أجل أعمال الصيانة.
فسبحان الله الذي سخر لنا العلم والمعرفة، والإجتهاد والطموح من أجل صنع أيقونات صناعية وتكنولوجية، تستفيد منها الأمة.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

قد يعجبك  5 حقائق ومعلومات لم تكن تعرفها عن شركة IBM

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.