الكلاب هي واحدة من أكثر المخلوقات المحبوبة بين البشر، وكذلك من أكثر الحيوانات الأليفة المرغوبة بالعالم.

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار أفضل نوع من الكلاب الأليفة للتربية. تشمل بعض العوامل المهمة الحجم والمزاج والصحة والذكاء

الحجم عامل مهم يجب مراعاته لأنه سيحدد حجم القمامة. إذا كان لديك منزل صغير، فقد لا ترغب في سلالة كبيرة من الكلاب. على العكس من ذلك، إذا كان لديك منزل كبير، فقد لا ترغب في سلالة صغيرة من الكلاب

المزاج هو أيضا عامل مهم في الاعتبار. بعض الكلاب ذات طاقة عالية وتتطلب المزيد من التمارين بينما البعض الآخر أكثر انخفاضًا واسترخاءًا. سترغب في اختيار سلالة من الكلاب تتناسب مع مستوى طاقتك وأسلوب حياتك

الصحة عامل مهم آخر يجب مراعاته عند اختيار أفضل نوع من الكلاب الأليفة للتربية. من المعروف أن بعض سلالات الكلاب تتمتع بصحة أفضل من غيرها. اختر سلالة تتمتع بسمعة طيبة لكونها صحية لتجنب أي مشاكل صحية في القمامة الخاصة بك

الذكاء ها العنصر جد مهم لأنه هو من يحدد سهولة أو صعوبة تدريب الكلب، هناك العديد من الكلاب التي تعرف بذكائها، وأخرى تعرف بكسلها وغبائها

لكن قبل التطرق الى السلالات الخمسة من كلاب الزينة، دعونا نتطرق الى بعض النقاط المهمة التي يجب عليك مراعاتها قبل اختيار كلبك الأليف.

اختيار الكلب المناسب

كيف اختار الكلب المناسب

من المهم معرفة ما تحتاجه من صفات بكلبك الأليف، وأن تعرف امكانياتك والمساحة المتوفرة لديك.

مثلا اذا كنت تسكن بشقة صغيرة أفضل الأنواع لك هي السلالات الصغيرة. وكذلك معظم البنات يفضلون الكلاب الصغيرة الغير مشاكسة.

أما إذا كنت تحب التنزه والمشي جنب البحر، هنا تحتاج للكلاب الرياضية.

تدريب كلبك الأليف

تدريب الكلاب

تدريب الكلاب يحتاج خبرة بسيطة، بالاضافة الى القليل من الصبر. وأن تحب الوقت التي تقضيه مع كلبك.

أهم تدريب للكلاب هو أن يتعلم قضاء حاجته خارجا، و لا يقوم بها داخل البيت. بهذه الطريقة يريحك كثيرا، ويقلل عنك معاناة التنظيف وتطهير البيت.

كما أن هناك نوع آخر من التدريب المتقدم، كالحراسة، والبحث عن شيء ما, أو القيام بحركات بهلوانية…

إطعام كلبك الأليف

تختلف كمية الطعام حسب حجم الكلب. الأنواع الصغيرة يمكن أن تأكل مرتين باليوم وجبات بصحن صغير.

قد يعجبك  إليك 7 أقوى لدغات الحشرات بالعالم

أما الأنواع الكبيرة تحتاج إلى أكثر من 4 كيلوغرام من الأكل يوميا.

أفضل وجبة يوصي بها الخبراء هي الحليب مع اكل الكلاب المعلب، بالاضافة الى البيض المسلوق والقليل من اللحم، كل هذا بخلطة واحدة.

أما بالنسبة لأنواع الرياضية، مثل كلاب البوليسية، و كلاب الصيد فهي تأكل مرة واحدة باليوم.

الحفاظ على صحة كلبك الأليف

من المهم جدا الحفاظ على صحة كلبك الجسدية والمزاجية. إذا كنت من النوع الذي يضرب الكلاب، هنا الكلب سيصبح ذو شخصية ضعيفة ويخاف من أي شخص أخر.

من المهم أن تعطي لكلبك الوقت اللازم بكل يوم، من أجل إطعامه، وإخراجه بنزهة قصيرة واللعب معه.

كما ان الكلاب دائما ما تحتاج للخروج من أجل قضاء حاجتها. وكذلك النظافة المستمرة بالمكان الذي يعيش به الكلب لكي لا تتكون أي بكتريا او حشرات.

من الأفضل أن تأخذ كلبك الى البيطري لاعطائه بعد الحقنات الضرورية. والتعلم المستمر حول طرق العناية بالكلاب والحيوانات الأليفة عامة.

1. كلب الشيواوا

كلب الشيواوا

الشيواوا: هذه السلالة من الكلاب هي واحدة من أصغر الكلاب وأكثرها شعبية في العالم. شخصيته الساحرة ومظهره اللطيف تجعله حيوانًا أليفًا مثاليًا للعائلات والافراد. تأتي الشيواوا في مجموعة متنوعة من الألوان والأحجام ، لذلك يمكنك العثور على ما يناسب نمط حياتك ولونك المفضل.

إنهم مخلصون ويحبون المرح والجري طوال الوقت، هم فعلا رفقاء رائعين. تتطلب الشيواوا الحد الأدنى من الجهد اليومي وليست عرضة لأي مشاكل صحية كبيرة، مما يجعلها خيارًا رائعًا لمن يربي كلبا لأول مرة.

2. كلاب بابيلون

بابيلون كلب Papillons

بابيلون هي واحدة من أجمل سلالات الكلاب الأليفة. لديهم معطف طويل وحريري من الفراء باللون الأبيض والأسود مع مزيج من اللونين. لديهم مظهر دقيق ويعتبرون سلالة تحب  اللعب.

كما ان كلاب بابيلون ذكية للغاية ويتم تدريبها بسهولة. هم أيضًا مخلصون جدًا ومن السهل أن يصبحوا كلابًا رفيقة ممتازة. إنهم نشيطون ويستمتعون بالمشاركة في أنشطة مثل خفة الحركة والطاعة والتتبع.

 تعتبر كلاب Papillons رائعة للعائلات التي لديها أطفال لأنها لطيفة وصبور معهم، والأهم غير مؤدية.

3. لابرادور ريتريفر

كلب لابرادور

هذه السلالة من بين أجمل أنواع الكلاب الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل. يُعرف هذا الصنف من الكلاب بكونه ودودًا ولطيفًا، وهو بالتأكيد أحد أشهر الكلاب الأليفة الموجودة بالعالم. بفضل الفراء السميك والعيون اللطيفة التي ستعجبك، فإنهم يشكلون إضافة رائعة لأي منزل يحب أهله تربية الكلاب. وكذلك هم أيضًا نشيطون للغاية ويحبون اللعب، لذا يمكنك الاستمتاع ببعض المرح مع  كلب لابرادور ريتريفر.

قد يعجبك  5 أنواع من القردة مهددة بالانقراض

4. كلب بيجل

من بين أجمل أنواع الكلاب الأليفة على الإطلاق التي يتم تربيتها في المنزل هو البيجل.

تشتهر البيجل بحاسة الشم القوية ، لدرجة أنها غالبًا ما تستخدم كلاب كشف لأغراض متنوعة. ولكن بصرف النظر عن مواهبهم، فإن البيجل هي أيضًا كلاب رائعة ذات معطف قصير ناعم في مجموعة متنوعة من الظلال من الأبيض إلى البني الفاتح.

لديهم بنية متوسطة الحجم وذيل لطيف قصير. كما أنها ودودة للغاية وعاطفية، مما يجعلها حيوانات أليفة رائعة للعائلة.

5. كلب بلدغ

The Bulldog هيمن الكلاب الممتعة والونيسة، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالحيوانات الأليفة المحبة والمخلصة للبشر والأطفال.

 لها مظهر مميز، بصدر عريض، وأرجل قصيرة، ووجه كبير متجعد. تشتهر البلدغ أيضًا بسلوكها اللطيف والودي، مما يجعلها إضافة مثالية لأي بيت.

إنهم ليسوا نشيطين بشكل مفرط، حيث أنهم يفضلون الجلوس فوق اصحابهم بأغلب الأوقات. لكنهم بحاجة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع الخروج بنزهة للبقاء في صحة جيدة. مع اتباع نظام غذائي جيد وإعطائهم الكثير من الحب، يمكن لـ Bulldogs أن تعيش باي مكان من الشقق الصغيرة الى البيوت الكبيرة الواسعة.

كانت هذه لائحة أفضل 5 أنواع كلاب زينة استطعنا اختيارها لكم بعناية. لك هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار كلب الزينة الذي تريده.

في النهاية، أفضل كلب بالنسبة لك هو الذي يناسب أسلوب حياتك وشخصيتك بشكل أفضل. لذلك خذ وقتك، قم بالبحث، وابحث عن الجرو الذي سيكون مناسبًا لك تمامًا.

يمكنك قراءة هذه المواضيع المميزة أيضا:

إليك 10 صور لكلاب و قطط أليفة لن تصدق حجمها

معلومات عن القطط لم تكن تعرفها

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.