تعد القطط من أشهر الحيوانات الأليفة في العالم، وهناك العديد من أنواع القطط المختلفة للاختيار من بينها. تشتهر القطط بكونها حيوانات مستقلة وحنونة وذكية. يمكن تدريبهم على أداء الحيل وغالبًا ما يتم استخدامهم في الأفلام والتلفزيون. تأتي القطط في مجموعة متنوعة من الطفرات كالألوان والأنماط، ويمكن أن تكون طويلة أو قصيرة الشعر.

كما أن النمور والفهود والأسود تنتمي إلى مجموعة القطط الكبيرة. 

أين تعيش القطط

بالنسبة إلى القطط بالطبيعة تعيش بالغابات والأراضي العشبية والجبال وحتى الصحاري يمكن أن نجد القطط بكل مكان وبكل أنواع البيئة.

بالنسبة إلى القطط الأليفة فهي تعيش بالبيوت وتتأقلم مع معيشة البشر كما نعرف جميعا. هناك ايضا الكثير من الانواع الاخرى التي تعيش داخل المدن، والمعروفة بقطط الشوارع.

معلومات عن القطط المنزلية

القطط المنزلية، والتي غالبًا ما يطلق عليها القطط الأليفة والتي نحتفظ بها كحيوانات أليفة الرئيسية. هي حيوانات آكلة للحوم صغيرة من عائلة Felidae.

 تم تدجين القطط لأكثر من 4000 عام، وهي الآن أكثر الحيوانات الأليفة شعبية في العالم، وبنفس شعبية الكلاب. حيث أنه يوجد حوالي 600 مليون قط متبنى في جميع أنحاء العالم.

 تشتهر القطط بقدرتها على الصيد وطبيعتها الغريزية ضد القوارض والطيور رغم أنها أليفة. على الرغم من أنها يمكن أن تكون حيوانات حنونًة جدًا تجاه أصحابها بشكل خاص والبشر بشكل عام.

كيف تعتني بقطة

قد تكون راغبا في الحصول على نصائح حول العناية العامة بالقطط، لذلك سنقوم بالتطرق اشياء تمتاز بها القطط عن باقي الحيوانات الأليفة.

  • تعتبر القطط حيوانات أليفة منخفضة الصيانة نسبيًا مقارنة بالكلاب والحيوانات الأخرى.
  • هم مخلوقات نظيفة تعتني بنفسها بانتظام. ومع ذلك، لا يزالون بحاجة إلى بعض الرعاية الأساسية والاهتمام من أصحابها.
  • لا تزعجك كثير وصوتها غير عالي مثل الببغاء او الكلاب.
قد يعجبك  5 أنواع من القردة مهددة بالانقراض

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية الاعتناء بالقطط:  

  • وفر صندوقًا للفضلات لتستخدمه قطتك، مع العلم ان تضع به التراب أو رمل القطط. 
  • نظف صندوق الفضلات بانتظام لإبقائه طازجًا وخاليًا من الروائح.
  • أطعم قطتك عن طريق نظامًا غذائيًا متوازنًا من الطعام الرطب والجاف.
  • تأكد من توفر المياه العذبة دائمًا.
  •  امنح قطتك الكثير من الألعاب وأعمدة الخدش لإبقائها مستمتعة ومساعدتها على البقاء نشطة.
  • اعتني بقطتك بانتظام بفرشاة أو مشط لإزالة الفراء الميت ومساعدتها على البقاء نظيفة.
  • اصطحب قطتك إلى الطبيب البيطري لإجراء الفحوصات والتطعيمات المنتظمة.

هل القطط أذكى من الكلاب

هذا سؤال يصعب الإجابة عليه، حيث يصعب تحديد الذكاء وقياسه.

قد يقول بعض الناس من محبي القطط، أن القطط أذكى من الكلاب لأنها أكثر استقلالية واكتفاء ذاتيًا. قد يقول آخرون من عشاق الكلاب، أن الكلاب أذكى من القطط لأنها أفضل في اتباع الأوامر والعمل مع البشر.

 في النهاية، الأمر متروك للفرد ليقرر أي حيوان يعتقد أنه أكثر ذكاءً.

لان كل نوع ومميزاته، مثلا الكلاب من السهل يمكن ترويضها وتعليمها بعض الحركات. بينما القطط من الصعب تدريبها، ولكن نرى انها ذكية من حيث حفظ الاماكن بالبيت وخارجه. وتأقلم مع الروتين الجديد بسرعة.

هل القطط أنظف من الكلاب

دائما الجدل مستمر وسيبقى، حول ما إذا كانت القطط أو الكلاب أكثر نظافة من غيرها.

 يبدو أن هناك إيجابيات وسلبيات لكل نوع بينهما، الكلب يمكن أن تعلمه متى وأين يقوم باحتياجاته اليومية. أما القطط تقوم بذلك بشكل فطري، لكن عندما يتعلق الأمر بالقطط، فهي معروفة بنظافتها. 

إنهم يلعقون أنفسهم باستمرار وذلك من أجل التنظيف. قد يبدو شيء جسيمًا لبعض الناس، إلا أنه يساعدهم في الواقع على البقاء نظيفين. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم القطط عادةً صندوق الفضلات، مما يساعدها على الاحتفاظ بـنفاياتها في مكان واحد، حتى بالطبيعة القطط تضع فضلاتها بأماكن مخصصة ثم ترمي التراب عليها.

قد يعجبك  أخطر 5 سموم حيوانية بالعالم.

 أما الكلاب فهي أيضًا لديها بعض العادات النظيفة. على سبيل المثال، غالبًا ما يلعقون أقدامهم بعد الخروج من المنزل. هذا يساعد على إزالة أي أوساخ أو حطام قد يكون قد التقطه. بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما يكون للكلاب معطف من الفرو أقصر من القطط، مما يسهل عليها البقاء نظيفًا.

كما أن الكلاب تحب الاستحمام والسباحة أكثر من القطط.

كانت هذه أهم الحقائق والمعلومات الشائعة حول القطط. والتي قد يحتاجها الكثير من المبتدئين الذين يرغبون في تربية قطة.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.