NASA (ناسا)، وكالة الفضاء الأمريكية، هي واحدة من أكبر وأهم الوكالات الفضائية في العالم. تأسست في عام 1958، تهدف ناسا إلى استكشاف الفضاء الخارجي وتوسيع معرفتنا عن الكون والكائنات الحية الأخرى فيه. 

تقدم ناسا أيضًا العديد من التقنيات والابتكارات التي تعود بالفائدة على الحياة اليومية للبشر، مثل تكنولوجيا الأقمار الصناعية والتنبؤات الجوية والاتصالات.

ومع ذلك، فإن وكالة ناسا ليست مجرد منظمة تعنى بالعلوم الفضائية، بل تمثل رمزًا للإلهام والتقدم والتعاون الدولي. 

في هذا المقال، سنلقي نظرة على عشر حقائق مثيرة وهامة حول وكالة.

1: قصة وكالة ناسا الفضائية وروسيا

جاءت فكرة تأسيس وكالة فضائية أمريكية، بعدما قامت روسيا بإطلاق اول قمر صناعي ناجح نحو الفضاء.

بعدما استطاعت روسيا اطلاق اول قمر اصطناعي الى فضاء بإسم سبوتنيك. هنا بدأت مخاوف الولايات المتحدة الأمريكية، بأن تفقد هيمنتها.

بعد سنة واحدة فقط من اطلاق روسيا لسبوتنيك، ولدت وكالة ناسا الفضائية.

2: صعوبة الاختبارات للإنضمام لفريق ناسا

تصنف وكالة ناسا الفضائية من اصعب الشركات او الوكالات التي يمكن الولوج لها. 

قبل أن يتمكن رائد الفضاء الطموح من العمل في وكالة ناسا، يجب عليه إكمال أزيد من 1000 ساعة طيران.

كما ان الأولوية دائما ما تكون الى الأشخاص أصحاب الخبرة الكبيرة. وان تكون لهم خلفيات جد مهمة مثل طائر سابق بالجيش او ميكانيكي لطيارات الحربية المتطورة…

3: مهمة وكالة ناسا في دراسة الفضاء

وكالة ناسا لها مهمة مهمة جوهرية في دراسة الفضاء واستكشافه. تعمل الوكالة على تطوير تكنولوجيا الفضاء المبتكرة وإرسال المركبات الفضائية إلى أعماق الكون للكشف عن أسراره وألغازه. 

من خلال رصد النجوم والكواكب وإجراء تجارب علمية على متن المحطة الفضائية الدولية، تسعى ناسا للحصول على المعرفة والبيانات التي تساهم في فهمنا لنشأة الكون وتأثيراته على حياتنا في الأرض. 

إلى جانب ذلك، تعمل ناسا أيضًا على بناء قدرات البشر في الفضاء من خلال إرسال رواد الفضاء وتطوير تقنيات الاستكشاف الفضائي. تنطوي مهمة ناسا في دراسة الفضاء على تحديات هائلة، ولكنها تستمر في تحقيق إنجازات استثنائية تلهم وتعزز حب البشرية للاستكشاف والتطور العلمي.

4: ماذا اكتشفت وكالة ناسا؟

اكتشافات وكالة ناسا الفضائية

لدى وكالة ناسا العديد من الإكتشافات، لكن من أهم الاكتشافات المثيرة للإهتمام. أن علماء وجدوا أكبر عدد من الكواكب بحجم الأرض الموجودة في منطقة يعتقدون أنها صالحة للسكن، تسمى TRAPPIST-1

قد يعجبك  من أهم شروط خلق العادات

يعد هذا النظام المكون من سبعة عوالم صخرية، جميعها يحتمل وجود الماء على سطحها.

اكتشافًا مثيرً مثل هذا قد يغير الرؤوية البشرية ومستقبلها للأبد.

أما بالنسبة لمخططات ناسا المستقبلية في الاكتشاف. وعلى مدى العقود الثلاثة المقبلة، سترسل ناسا مجسات آلية لاستكشاف نظامنا الشمسي، بما في ذلك قمر الأرض وكوكب المريخ وأقمار المشتري وغيرها من الكواكب الخارجية. وستطلق تلسكوبات فضائية جديدة للبحث عن كواكب خارج نظامنا الشمسي.

5: كم يبلغ راتب رواد الفضاء بناسا؟

رواتب رواد الفضاء تختلف حسب مكانتهم، ومهمتهم التي يقومون بها. 

لكن بشكل عام تعتبر رواتب رواد الفضاء بوكالة ناسا جد مغرية تبدأ من 120 الف دولار سنويا الى أزيد من 270 الف دولار.

تقريبا 60 دولار لساعة الى 170 دولار لساعة، لكن يوجد هناك حوافز واضافات يمكن أن يحصلوا عليها.

6: عمليات الإطلاق والهبوط المتكررة

عمليات الإطلاق والهبوط المتكررة هي جزء حيوي من أنشطة وكالة ناسا في مجال الاستكشاف الفضائي. تقوم الوكالة بتنفيذ هذه العمليات بغرض إطلاق المركبات الفضائية إلى الفضاء وإعادتها بسلام إلى الأرض. يعد تأمين عمليات الإطلاق والهبوط المتكررة بشكل آمن وناجح من أهم التحديات التي تواجهها ناسا في مهمتها. 

تشمل هذه العمليات العديد من الجوانب الفنية والهندسية المعقدة، مثل تصميم وبناء صواريخ الإطلاق، وإدارة الوقود والأنظمة الهيدروليكية، ورصد الظروف الجوية ومسارات الطيران، وتنفيذ إجراءات الهبوط الدقيقة والآمنة. 

تنفق وكالة ناسا ملايين الدولارات سنويا فقط من اجل تطوير وتحسين هذه العمليات. تسعى ناسا لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والأمان في إطلاق واستعادة المركبات الفضائية، مما يمكنها من تحقيق أهدافها البحثية والاستكشافية.

7: تقنيات تحسين الحياة اليومية

بصفتنا مجتمعًا يعتمد على التكنولوجيا، نحن نشهد تقدمًا مستمرًا في تطوير تقنيات تحسين الحياة اليومية. تساهم هذه التقنيات في تحسين الجودة والراحة والكفاءة في حياتنا اليومية. على سبيل المثال، تقنيات الذكاء الاصطناعي تسهم في تحسين التفاعل بين الإنسان والآلة، حيث يمكن للآلات أن تتعلم وتتكيف مع احتياجاتنا وتقديم الحلول المناسبة. 

بالإضافة إلى ذلك، تقنيات الاتصالات اللاسلكية تمكننا من الاتصال والتواصل بشكل فعال، سواء من خلال الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة. 

الشئ المثير في الاهتمام معظم هذه التقنيات الجديدة شاركت وكالة ناسا في تطويرها، مثل اجهزة الاتصال، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتحسين سرعة الانترنيت.

لكن من أهم ما ستقوم به ناسا من اجل تسهيل حياتنا اليومية في السفر تحديد. هو فكرتها في اختراع طائرات نفاثة جد امنة ويمكنها الوصول الى أعلى الغلاف الجوي، ثم النزول الى الدولة التي يردها المسافرون. هذه التقنية يمكن أن تجعل رحلة طياران عادية التي تقدر ب 8 ساعات حاليا الى 3 ساعات فقط.

قد يعجبك  تاريخ التكنولوجيا.

8: مهارة الموظفين داخل مقر ناسا

تختار وكالة ناسا موظفيها بدقة عالية، وبعد المرور من عدة اختبارات. كما ان معظم الموظفين بشركة ناسا تخرجوا من جامعات مرموقة مثل هارفارد.

لا تعطي وكالة ناسا المسؤولية الكاملة لأي موظف جديد كيفما كان منصبه. حيث ان الموظف الجديد يخضغ الى تدريب مكثف ودورات مستمرة، ليبدأ بأخذ المسؤولية تدريجيا.

9: السعي للعثور على حياة خارج الأرض

بالرغم من التقدم التكنولوجي الذي نشهده في حياتنا اليومية، لا يزال هناك العديد من الأسرار التي تحيط بالكون وما يحتويه. 

واحدة من هذه الأسرار هي محاولتنا الدؤوبة للبحث عن حياة خارج الأرض. يعمل علماء ومهندسو وكالة ناسا بجدية لاكتشاف إشارات أو أدلة تدل على وجود حياة في الكواكب الأخرى أو الأجرام السماوية الأخرى. 

هذا السعي يعد مهمة هائلة تحتاج إلى تكنولوجيا متطورة ومهارات علمية عالية لتحقيقها. إن التطور المستمر في مجالات مثل علم الفلك وعلم الفضاء والتكنولوجيا المتقدمة يساعد في توسيع أفقنا وفهم أعمق للكون وإمكانية وجود حياة خارج الأرض. 

يتطلب هذا السعي التعاون الدولي والاستثمار المستمر في البحوث والتطوير لتحقيق نتائج ملموسة وتغييرات إيجابية في مجال استكشاف الفضاء.

10: تكنولوجيا تتبع الطقس والمحيطات

تكنولوجيا تتبع الطقس والمحيطات تلعب دورًا حيويًا في فهمنا لتغيرات البيئة وتأثيرها على حياتنا. تعمل وكالة ناسا على تطوير واستخدام أحدث التقنيات للتنبؤ بالطقس ورصد حالة المحيطات. 

من خلال استخدام الأقمار الصناعية والمحطات البحرية والأجهزة الاستشعارية المتطورة، تقوم ناسا بجمع وتحليل البيانات الضخمة لفهم الأنماط المناخية وتغيرات درجات الحرارة ومستويات المياه في البحار والمحيطات. 

تتيح هذه التكنولوجيا للعلماء والباحثين فهمًا أعمق للظواهر الجوية والمناخية، وتساعد على تحسين التنبؤات الجوية وتطور نماذج المناخ. 

بفضل تكنولوجيا تتبع الطقس والمحيطات، يمكننا تحسين استدامة البيئة وتوجيه جهودنا نحو حماية كوكبنا الأرض وتأثيرات تغير المناخ على الحياة البشرية والبيئة بشكل عام.

نرجوا منك متابعتنا بمواقع التواصل الإجتماعي أسفله. كما يمكن ارسال أي سؤال أو استفسار.

Instagram

Youtube

TikTok

المدونة

الهدف من موقع مدونة يامي جعل المحتوى العربي مفيد و وغني بالمعلومات القيمة وتغيير عقليات الى مستويات راقية تجعل حياة الافراد اسهل معا للارتقاء الفكري.